الوطن

الجلسة التشريعيّة تستكمل اليوم درس جدول أعمالها إقرار الصندوق السياديّ معدّلاً ونظام التقاعد وإحالة الكابيتال كونترول إلى اللجان

أقرّ مجلس النوّاب في جلسته العامّة برئاسة رئيس المجلس نبيه برّي، أمس، سبعة مشاريع قوانين من جدول الأعمال وأحالَ مشروع قانون الكابيتال كونترول إلى اللجان بعد تعهّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بإعداد مشروع خلال مهلة شهرين. ويستكمل المجلس اليوم ما تبقى من الجدول.
وفيما قاطع تكتّل «لبنان القويّ» الجلسة، تابعها عددٌ من النوّاب من شرفة الإعلام في الطبقة العلويّة من قاعة مجلس النوّاب.
وبعد الوقوف دقيقةَ صمتٍ على أرواح شهداء فلسطين ولبنان، طُرحَ مشروع القانون المتعلّق بإنتاج الطاقة المتجدّدة الموزّعة.
واعتبر النائب محمد خواجة أنّ هذا القانون أكثر من ضروريّ. وهذا القطاع هو قطاع مستقبليّ. واقترح أن تكون المديريّة مستقلّة.
وقال النائب جورج عدوان «بالنظام. بغضّ النظر عمّا ستقوم به الحكومة غداً (اليوم). نحن سنناقش موضوع التمديد لقائد الجيش، لأن الحكومة ستتخذ تدابير إداريّة». وردّ برّي على عدوان «اقتراحكم في الجلسة. وهو أول بند في المعجّل المكرَّر». ثم استمرت مناقشة المشروع وأٌقرّ.
ثم طُرح مشروع القانون المتعلّق بوضع ضوابط استثنائيّة وموقّتة على التحاويل المصرفيّة والسحوبات النقديّة. وبعد نقاش ومطالبات بإقراره، قال ميقاتي «لدينا اقتراحات قوانين. حفاظاً على سرعة الموضوع طلبنا من النواب اقتراح قانون، هناك اقتراحات قوانين مقدّمة من النواب، ومصرف لبنان طلب منّا تعديلات وبالتالي أن يُعاد درسه، أي هيكلة المصارف والكابيتال كونترول نوقش مرّات عدّة هذا لا يُقدّم ولا يؤخّر بالإصلاح الماليّ. الأفضل حلّ كامل، ولم يعد لدينا الحريّة الماليّة وبالتالي إذا أحبّ المجلس سيتمهل إقرار القانون».
برّي: كم من وقت؟ ميقاتي: هل لديكم اقتراح قانون؟ برّي: شهران تكفي لإرسال مشروع قانون، يُعاد إلى اللجنة لدرسه بعد شهرين».
وطُرح مشروع القانون المتعلّق بطلب الموافقة على إبرام اتفاقيّة قرض رقم 2061 بين الجمهوريّة اللبنانيّة والصندوق الكويتيّ للتنمية الاقتصاديّة العربيّة لتمويل مشروع إنشاء منظومات للصرف الصحيّ في قضاء البترون.
وقال ميقاتي: نريد رأياً من الوزارات المختصّة. فيما لفت نائب رئيس مجلس النوّاب إلياس بو صعب إلى أنّ هذا المشروع أخذ سجالاً في اللجان المشتركة، مضيفاً لطا نستطيع أن نفصل المشاريع المتعلّقة مع البنك الدوليّ عن بعضها، يجب أن نعمل على أن تسير هذه المشاريع».
جهاد الصمد: كلّ المناطق اللبنانيّة بحاجة وتريد مشاريع ولا سيّما في الصرف الصحيّ، خصوصاً بما يتعلق بموضوع الاستملاكات من أين ستؤمن الدولة اللبنانية التمويل؟».
أكرم شهيّب: في البترون يحتاج الموضوع إلى صيانة. وماذا في شأن الاستملاكات؟.
وبعد ذلك صدّق المشروع.
ثم طُرح مشروع القانون المتعلّق بطلب الموافقة على إبرام اتفاقيّة قرض مع البنك الأوروبيّ للتثمير للمساهمة في تمويل مشروع الطرقات والعمالة في لبنان.
وبعد المناقشة أُقرَّ المشروع. كما أُقرَّ مشروع القانون المتعلّق بطلب الموافقة على إبرام اتفاق بين الحكومة اللبنانيّة والاتحاد الدوليّ لجمعيّات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بشأن الوضع القانونيّ للاتحاد الدوليّ في لبنان.
وطُرح مشروع القانون الرامي إلى طلب الموافقة على إبرام اتفاقيّة قرض بين الحكومة اللبنانيّة والبنك الدوليّ للإنشاء والتعمير لتنفيذ مشروع التمويل الإضافيّ الثاني لشبكة الأمان الاجتماعي – أزمة الطوارئ في لبنان والاستجابة إلى كوفيد 19 بقيمة 300 مليون دولار.
وطلب النوّاب معرفة كيفيّة توزيع الأموال. وصُدِّق المشروع معدلاً. وصُدِّق مشروع القانون المتعلّق بتعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعيّ وإنشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعيّة، بعد مناقشته مادةً مادّة.
وطُرح اقتراح قانون الصندوق السياديّ اللبنان ومن ثمّ رفع الرئيس برّي الجلسة إلى الساعة السادسة مساءً بعد فقدان النصاب. والتأمت الجلسة مجدّداً عند السادسة وأقرّت الاقتراح المذكور بعد إدخال تعديلات على بعض بنوده، ثم رفع الرئيس برّي الجلسة إلى الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم الجمعة، بعد فقدان النصاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى