الوطن

جلسة عادية لمجلس الوزراء الثلاثاء في السرايا والخميس في بعبدا ميقاتي من بعبدا: سلفة الكهرباء خارج الموازنة فهي «إمّا أن تكون كلّ الوقت أو ما تكون»

يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية عند التاسعة من صباح الثلاثاء المقبل في السرايا الحكومية وعلى جدول الأعمال 76 بنداً. وبينما  أنهى مجلس الوزراء درس مشروع موازنة 2022 وترك مسألة سلفة الكهرباء خارجها لاعتراضات وزارية، زار رئيس الحكومة نجيب ميقاتي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا وعرض معه الأوضاع العامّة وأجواء مناقشات مجلس الوزراء لمشروع قانون الموازنة، بالإضافة إلى ملف الكهرباء ووجوب القيام بخطوات تحدّد مساره بشكل نهائي وواضح.

بعد اللقاء، أوضح ميقاتي أنه وضع عون «في الأجواء التي سادت في الأيام الأخيرة، لجهة مناقشة مشروع الموازنة داخل مجلس الوزراء والانتهاء منه في الجلسة المقبلة إن شاء الله، تمهيداً لرفعه إلى مجلس النواب بصيغته النهائية، واتفقنا على عقد جلسة لمجلس الوزراء الخميس المقبل في قصر بعبدا عند الثانية بعد الظهر على أن ينتهي المجلس من درس الموازنة في اليوم نفسه، حتى ولو استغرقت الجلسة ساعات».

أضاف «أمّا الموضوع الثاني الذي تحدثنا فيه، فهو أجواء زيارتي تركيا ولقائي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ونقلت إلى الرئيس عون تحيات الرئيس التركي وحرصه على أفضل العلاقات مع لبنان. ونظراً إلى وجود العديد من المواضيع المتراكمة التي يجب درسها في مجلس الوزراء، أبلغت فخامة الرئيس دعوتي المجلس إلى الانعقاد يوم الثلثاء المقبل في السرايا  لاتخاذ القرارات المناسبة».

ورداً على سؤال عن سلفة للكهرباء، قال «وضعت  الرئيس عون في أجواء هذا الموضوع أيضاً، ومبدئياً ستكون سلفة الكهرباء خارج الموازنة المرسلة إلى مجلس النواب. يجب أن نعتمد إمّا وجود الكهرباء دائماً أم لا، مشدداً على أن الكهرباء «يجب أن تكون إمّا «كل الوقت أو ما تكون»، فالحلّ المجتزأ وإعطاء سلفة في كل مرّة على غرار ما كان يحصل خلال السنوات الثلاثين الماضية، هو أمر يعارضه الوزراء، فنحن نحتاج إلى خطّة كاملة وواضحة للكهرباء نعلم من خلالها متى ستتوافر 24 ساعة في اليوم، وما هو وضعنا في الوقت الراهن».

وتابع «لقد اتفقنا على إرسال الموازنة إلى مجلس النواب من دون مسألة الكهرباء، على أن يتم درس هذا الموضوع في مجلس الوزراء ويُرسل من خلال مشروع قانون منفصل إلى المجلس النيابي».

وفي نشاط السرايا، اجتمع رئيس الحكومة مع المدير الإقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط ساروج كومار جاه وبحث معه في مشاريع البنك الدولي في لبنان.

كما رأس اجتماعاً ضمّ وزير المال يوسف خليل والمدير العام للمالية جورج معرّاوي تم خلاله البحث في ملف الموازنة العامّة تحضيراً لجلسة  مجلس الوزراء المقررة يوم الخميس المقبل في القصر الجمهوري. واجتمع ميقاتي مع وزير الطاقة والمياه وليد فياض ورئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان المهندس كمال حايك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى