عربيات ودوليات

خامنئي: اقتراحات تقليص قوتنا الدفاعية ساذجة شمخاني: أميركا تعرقل المفاوضات

قال المرشد الأعلى الإيراني السيد علي خامنئي إن “من يقترح تقليص القوة الدفاعية بحجة عدم إثارة حساسية العدو، فهذا يعتبر في منتهى السذاجة”.

وشدد خامنئي، في كلمة أمس، على أنه “لا ينبغي الاستغناء عن أي من مكونات وأذرع القوة الوطنية على حساب مكون آخر”، مؤكداً أن “النفوذ الإقليمي من خلال استقطاب الشعوب يعطينا عمق استراتيجي”.

 ولفت خامنئي إلى أنّ “التقدم العلمي يعدّ من مكونات القوة الوطنية، والتقدم العلمي النووي يهدف لتلبية احتياجات البلد”، متسائلاً: “إن تخلينا عن ذلك فلمن نمد يدنا لتلبية احتياجات البلاد بعد سنوات”؟

بدوره، علق وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على إطلاق القمر الصناعي الإيراني “نور 2”، بالقول إنّ العقوبات لن تمنع الشعب الإيراني من التقدم.

وعلى صعيد المفاوضات النووية، رأى الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن محادثات فيينا حول الاتفاق النووي “تصبح أكثر تعقيداً” في ظل مطالب أميركية غير واقعية من طهران .

وأوضح شمخاني، عبر “تويتر” أن “طريقة تعامل الولايات المتحدة مع مقترحات إيران المبدئية” إلى جانب “إصرار واشنطن على اتفاق سريع بذرائع واهية”، تشير إلى عدم وجود رغبة أميركية بالتوصل إلى “اتفاق قوي للطرفين”.

وأضاف شمخاني أن “مفاوضات فيينا تصبح أكثر تعقيداً كل ساعة بدون قرار سياسي من الولايات المتحدة”.

في المقابل، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنّ “الآمال تتضاءل في التوصل إلى اتفاق لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية”، داعيةً “جميع الأطراف إلى اتخاذ موقف يتسم بالمسؤولية”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية آن كلير لوجندر، أمس، “نحن قريبون جداً من اتفاق لكن الآمال تتضاءل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى