أولى

الكاظمي: القوى السياسية والأحزاب تتحمَّل مسؤولية تشكيل حكومة تتصدّى للاستحقاقات

اعتبر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي “أن القوى السياسية والأحزاب تتحمل اليوم مسؤولية تشكيل حكومة تتصدى للاستحقاقات.”

وقال الكاظمي في تغريدة على تويتر أمس: “أدينا الواجب الذي استدعينا من أجله في خدمة شعب العراق العظيم ولم نتردد أو نتقاعس أو نساوم على حساب المصلحة الوطنية، ولم نقدم مصالحنا على مصالح شعبنا كما لم ننجرّ إلى المساجلات والمزايدات”.

وأضاف: “أوصلنا الوطن إلى انتخابات حرة ونزيهة ووضعنا بصبر أسس تجاوز الأزمات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية الكبرى رغم العراقيل الداخلية والتحديات الخارجية وأعدنا العراق عزيزاً إلى المجتمعين الإقليمي والدولي وفتحنا طريق مكافحة الفساد والمفسدين واستعادة الدولة من براثن اللادولة وأخرسنا الإرهاب وخلاياه وذيوله بعزم أبطال قواتنا العسكرية والأمنية والاستخبارية”.

وشدّد الكاظمي على أنّ “القوى والأحزاب والشخصيات الوطنية التي أفرزتها العملية الانتخابية الديمقراطية تتحمل اليوم مسؤولية حماية المسار الوطني من خلال إنهاء الانسدادات السياسية وتشكيل حكومة تتصدى للاستحقاقات وتصون الوطن وتدافع عن وحدته ومقدراته ونبارك كل الجهود على هذا الطريق”.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد أجرى الخميس اتصالاتٍ هاتفية بعدد من القيادات السياسية العراقية، شملت رئيس “ائتلاف دولة القانون” نوري المالكي، ورئيس الحزب “الديمقراطي الكردستاني” مسعود بارزاني، إضافة إلى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس تحالف “السيادة” خميس الخنجر.

وتأتي هذه الاتصالات، التي تمحورت حول الأزمة السياسية والحكومية في البلاد، بعد أن أعلنت الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي في الـ5 من شباط/فبراير الماضي، تجميد المفاوضات مع الكتل السياسية بشأن تشكيل الحكومة.

من جهته، أشاد الرئيس العراقي برهم صالح بالمبادرة السياسية للصدر، معتبراً إياها فرصة “لتجاوز الانسداد والتعطيل الدستوري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى