الوطن

عون وقّع قانون المنافسة واطّلع على الخطّة الإسكانية الجديدة

وقّع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون القانون رقم 281 تاريخ 15/3/2022 المتعلّق بقانون المنافسة الذي أقرّه مجلس النواب في جلسته الأخيرة وأحاله إلى النشر وفقاَ للأصول.

وترأس عون اجتماعاً لخلية تنسيق إنشاء «أكاديمية الإنسان للتلاقي والحوار»، خّصّص للبحث في المراحل التي قطعها المشروع لا سيّما لجهة تخصيص الأرض المقدّمة من بلدية الدامور والتي تبلغ مساحتها مئة ألف متر مربع، ووضع الهيكلية التأسيسية الإدارية والبحث في مناهج الأكاديمية، إضافةً إلى الاتصالات الجارية لحثّ الدول على توقيع الاتفاقية الدولية بالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين.

 كذلك، تناول البحث إيجاد مركز موقت للبدء بالأعمال الإدارية والتحضير لحفل وضع حجر الأساس للأكاديمية.

 وأثنى عون على الجهد المبذول لإنجاز التحضيرات اللازمة لإطلاق الأكاديمية التي أقرّتها الجمعية العامّة للأمم المتحدة بمبادرة من الرئيس عون بتاريخ 16/9/2019  وحظيت بموافقة 165 من أصل 167 دولة حضرت جلسة التصويت وحمل قرار الأمم المتحدة الرقمA/73/L107.

من جهة أخرى، عرض عون مع رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة الإسكان المهندس روني لحّود لأوضاع المؤسسة، ولا سيّما كمية التسديد المسبق للقروض السكنية والتي تجاوز عددها 15 ألف قرض، فيما يستمر العمل على إنجاز الملفات المتبقية والتي تأثّر العمل بها نتيجة جائحة كورونا وتدني نسبة الحضور والنقص في عدد الموظفين.

وأوضح  لحّود أنه أطلع عون على «الخطّة الإسكانية الجديدة التي أعدّتها المؤسسة في العام 2018 والتي ستُحال إلى مجلس الوزراء لإقرارها وتتضمن الإيجار والإيجار التملّكي وطرق التمويل، وهي مؤلّفة من 41 بنداً وتتضمّن أيضاً التعاون مع القطاع الخاص  ووسائل النقل المشترك والتنظيم المدني».

 ونوّه عون بـ«الجهد الذي تبذله مؤسسة الإسكان في معالجة الملف الإسكاني خصوصاً في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمرّ بها البلاد»، داعياً إلى «إعطاء الأولوية للحاجات الاجتماعية للمواطنين ولا سيّما منها القطاع الإسكاني».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى