عربيات ودوليات

دول عربية طلبت شراء منظومات صاروخية من “إسرائيل”

بعد أيام من انعقاد قمة النقب، أفادت صحيفة “غلوبس”، أمس، أنّ دولاً عربية، من بينها، المغرب ودول الخليج طلبت من “إسرائيل” شراء وسائل قتالية دفاعية.

ونقلت الصحيفة، عن مصادر “إسرائيلية”، أنّ دول الخليج طلبت على وجه الخصوص شراء منظومة القبة الحديدية، ومنظومة الصواريخ “حِتْس” المضادة للصواريخ، إلى جانب منظومات صاروخية ومعدات عسكرية أخرى، مشيرة إلى أنها ليست المرة الأولى التي تقدم فيها مثل هذه الطلبات من جانب تلك الدول.

ولفتت الصحيفة الاقتصادية إلى أن شركتين من كبريات الشركات الأمنية، بالإضافة الى شركتين أصغر، تلقت طلبات عدة لشراء أنظمة القبة الحديدية، موضحة أن المصادقة على الطلبات المذكورة يقع على عاتق وزارة الأمن “الإسرائيلية”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني، قوله إنّ جزءاً لا بأس به من الطلبات سيتم المصادقة عليه قريباً، لافتاً إلى أن “إسرائيل” تُجري هذه الأيام نقاشات مع الإدارة الأميركية في واشنطن، باعتبارها الشريكة في تطوير جزء من هذه المنظومات.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ دولاً أخرى في أوروبا، وعلى رأسها ألمانيا وأوكرانيا، طلبت بدورها شراء القبة الحديدية، شارحة أنّ الطلب الأوكراني جاء بدعم أميركي كامل، رغم أنّ الجواب “الإسرائيلي” على الطلب لا يزال سلبياً حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى