أخيرة

إيران تدشن الوثيقة الاستراتيجية الشاملة للصناعة النووية

أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي، أمس، «إزاحة الستار عن الوثيقة الاستراتيجية الشاملة للصناعة النووية في البلاد في اليوم الوطني للصناعة النووية 9 نيسان/أبريل». على صعيد متصل، أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي عن التخطيط لإنشاء وحدات لتوليد 10 آلاف ميغاواط من الطاقة الكهروذرية وفقاً للوثيقة الشاملة لتطوير المنظّمة.

وشرح إسلامي أنّ «الوثيقة الشاملة لتطوير منظّمة الطاقة الذرية الإيرانية ستشمل مختلف أبعاد التكنولوجيا النووية والصنعنة في مختلف القطاعات والمجالات التي كانت مهملة لغاية الآن والتوصيات التي أوصى بها سماحة قائد الثورة الإسلامية».

وعلى صعيد المفاوضات النووية، حمّل المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس إيران مسؤولية التقدم بطلبات «لا صلة لها بالملف النووي» في مفاوضات فيينا، مشيراً إلى أنّ محاولة الجمهورية الإسلامية رمي الكرة في ملعب واشنطن «لا يمكن وصفه بالعمل النزيه».

وأضاف برايس: «لا نزال نعتقد أنّ من الممكن تجاوز خلافاتنا الأخيرة»، محذّراً من أنّ ذلك «لن يكون ممكناً عندما يقترب البرنامج النووي الإيراني كثيراً من صنع قنبلة».

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اتهم واشنطن، أمس، بتحمل مسؤولية توقّف المفاوضات النووية، مؤكداً أنّ «الاتفاق في فيينا ممكن إن تصرّفت واشنطن بواقعية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى