أخيرة

صدور العدد الثامن والثلاثين من مجلة المنافذ الثقافيّة

صدر العدد الثامن والثلاثون (ربيع 2022) من مجلة المنافذ الثقافية المحكمة؛ وهي مجلة ثقافية أدبية فصلية تصدر بالتعاون مع دار النهضة العربية في بيروت.

افتتح العدد رئيس التحرير أ. عمر شبلي بمقالة تحت عنوان «الكتابة فعل أخلاقي»، فكتب: أقبل كتابة اختلف معها في طروحاتها، وتختلف معي بأفكارها، وتؤمن بكل ما يخالف رأيي، لكنني لا أقبل كتابة فيها خلل أخلاقي ونفاق في موقف، ان كتابة المثقف المنافق هي صياغة لغوية لفكر سلطة خالية من الاخلاق، وهي تعلم قابليها السجود قبل الركوع ببقعة حبر منافقة في يد كاتب منافق. إنها ساقطة مهما روج لها بكل حالاتها، حتى لو جاءت مدججة بالايديولوجية».

وكتب أ.د. عبد القادر فيدوح «سلطة العرش واختلاق الوهم في رواية سلطان وبغايا»، ود.يوسف زلغوط «واقع السلطة في لبنان «، ود. يسرى يحيى شامي «تواصلية الخطاب وتشكل الأنا في قصيدة «خريف العمر»، وسامي التراس «ابعاد القصيدة العمرية «العنقاء» في ضوء شعرية الانزياح»، وعلي أحمد اسماعيل «في العصر الجاهلي الكرم عند العرب»، ود. عبد المنعم احمد حسين «أحكام الغضب في القرآن الكريم».

وفي العدد دراسات متخصصة، لا سيما في محور التعليم عن بعد، مثل: معوقات تطبيق نموذج التعليم الالكتروني عن بُعد جراء جائحة كورونا (كفاح بيطار)، اثر استخدام تكنولوجيا التعليم عن بعد على التحصيل الدراسي (ميشال كميل عمون)، و»تحديات تعليم اللغة العربية من بعد لغير الناطقين بها د. ليال مرعي ود.بهيا ظهران)، و»دراسة تحليلية لاسئلة الامتحانات الرسمية لمادة الفيزياء (ايمان عباس)، وفي الاقتصاد: ازمة انهيار سعر صرف الليرة واثره على التنمية الاجتماعية في لبنان (حسن محمد بيز). وبالإضافة الى قصيدة الشاعرة رانية مرعي «جريمة شرف».

كتب في زاوية اقلام واعدة كل من هادي فقيه وجنان نادر ابراهيم وهما طالبان في الجامعة اللبنانية كلية الآداب الفرع الخامس.

كما احتوى العدد دراسات عدة باللغة الانجليزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى