عربيات ودوليات

الكونغرس يعتزم التصويت على مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار

 أكدت مصادر في الحزب الديمقراطي، أمس، بأنّ “مجلس النواب الأميركي سيصوت قريباً على حزمة مساعدات بقيمة 40 مليار دولار لأوكرانيا”.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن تلك المصادر، قولها إن “الحزمة يمكن أن تمرر في مجلس النواب بأغلبية بسيطة، لكنها تحتاج في مجلس الشيوخ إلى دعم الجمهوريين وما لا يقل عن 60 صوتاً”.

ووقع الرئيس الأميركي جو بايدن، في وقت سابق من مساء الإثنين، قراراً بتسريع توريد الأسلحة إلى أوكرانيا بموجب قانون الإعارة والتأجير، وتيسير تقديم المساعدة العسكرية إلى كييف، بعد إقراره من جانب الكونغرس.

وقبل ذلك، أعلنت الإدارة الأميركية عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، تشمل ذخائر وأجهزة رادار وغيرها من المعدات، مطالبة الكونغرس بالموافقة على تخصيص المزيد من الموارد المالية لدعم أوكرانيا.

وفي نهاية نيسان/أبريل الماضي، طلبت إدارة بايدن تمويلاً إضافياً طارئاً من الكونغرس لدعم أوكرانيا بقيمة 33 مليار دولار، موضحةً في بيان أنّ “حزمة التمويل ستغطي الأشهر الخمسة المقبلة من الصراع في أوكرانيا، وتشمل أكثر من 20 مليار دولار من المساعدات العسكرية والأمنية”.

بالتوزاي، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن “القوات الروسية تحقق تقدماً تدريجياً، وخصوصاً بالقرب من إيزيوم الروسية”، مشيراً إلى” أنّ “هناك مقاومة أوكرانية في المعارك شرقي البلاد”.

وتابعت الوزارة أن “السيطرة على القرى الأوكرانية متبادلة بين القوات الروسية والأوكرانية”، لافتة إلى أنه “لا يمكننا القول إن الوضع يشهد جموداً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى