الوطن

ميقاتي وقّع مرسوم زيادة غلاء المعيشة وأوعز إلى خليل صرف المساعدة الاجتماعية

 أوعز رئيس  الحكومة نجيب ميقاتي إلى وزير المال يوسف خليل «بوجوب صرف المساعدة الاجتماعية التي أقرّها مجلس الوزراء للجيش والقوى الأمنية والموظفين وغيرهم وذلك بالسرعة الممكنة». وفي سياق متصل وقّع ميقاتي «مرسوم زيادة غلاء المعيشة للمستخدمين والعمال الخاضعين لقانون العمل».

وكان رئيس مجلس الوزراء استقبل لجنة المنظمة الفرنكوفونية الدولية لمراقبة الانتخابات في السرايا الحكومية وجرى خلال اللقاء البحث في التحضيرات  والإجراءات المتخذة من أجل إجراء الانتخابات النيابية وعمل اللجنة لمواكبتها.

على صعيد آخر، رعى ميقاتي في السرايا إطلاق خطة وزارة الصحة لسلامة الغذاء، بدعوة من وزير الصحة فراس الأبيض، في حضور وزير الزراعة عباس الحاج حسن، وزير الصناعة جورج بوشكيان، نقيب الأطباء شرف أبو شرف، نقيب الصيادلة جو سلوم، رئيس الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية صموئيل غودفراوي وعدد من عمداء الجامعات في لبنان .

وأشار رئيس الحكومة في كلمته، إلى أن «ما نحن بصدده اليوم يُمثّل خطوة أساسية على صعيد الترجمة العملانية لبنود قانون سلامة الغذاء في لبنان، الذي بدأ العمل به في حكومتنا السابقة، ويحتاج أيضاً إلى تشكيل الهيئة اللبنانية لسلامة الغذاء، والاتفاق على آلية عملانية للعمل والمراقبة ومراعاة المعاهدات الدولية لسلامة الغذاء، ولا سيما تلك المتصلة بتدابير الصحة والقيود الفنّية على التجارة».

أضاف «إن هذا الملف تابعته حكومتنا منذ اليوم الأول حتى وصلنا إلى ما نحن بصدد الإعلان عنه اليوم، على أن تقوم الحكومة العتيدة التي سيُصار إلى تشكيلها بعد الانتخابات بتسريع الترجمة العملانية للخطوات والإجراءات القانونية والادارية كافة».

ورأى أنه «رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرّ بها لبنان، فإن الوعي والتنبّه في هذا الملف مطلوبان بالدرجة الأولى من المواطنين حفاظاً على صحتهم وسلامتهم بالدرجة الاولى»، مشيراً إلى أن  «ما نسمعه عن زيادة حالات التسمّم الغذائي يستدعي تكثيف الإجراءات الذاتية من قبل المواطنين بالتوازي مع تدابير الجهات الرسمية والحكومية ذات الصلة، إضافةً إلى التمنّي على المنظمات والجهات الدولية المعنية تقديم الدعم الممكن للوزارة لإنجاز الخطط الموضوعة من قبل اللجنة العلمية».

بدوره شدّد الأبيض على «أهمية تحديث آلية الرقابة على المؤسسات الغذائية من حيث تمييز المؤسسات التي تلتزم بشروط صحية عن غيرها وتطوير التقارير التي تصدر عن المراقبين وتغيّرها من تقارير ورقية إلى تقارير رقمية يمكن التعامل بها بطريقة سهلة وسريعة ما يُسهل ايجاد قاعدة بيانات تكون الأساس لأخذ قرارات مرتكزة على أسس علمية». وأعلن أن وزارة الصحة العامّة تعمل على إنشاء خط ساخن للإبلاغ عن حالات التسمم الغذائي قبل فصل الصيف وبدء ارتفاع الحرارة».

وكانت مديرة الوقاية الصحية في وزارة الصحة العامّة المهندسة جويس حداد قدمت للخطة ومكوناتها وعناصرها .كما عرض الدكتور أمين قاصوف الباحث في الجمعية العالمية لعلوم التشريعات  لمشروع إنشاء قاعدة بيانات تواجد الملوّثات في الأغذية في لبنان. وعبّر رئيس الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الاغذية  غودفراوي في كلمته  عن مدى تقدير وفخر الجمعية لتوقيع  مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة بهدف تعزيز عملية التعاون والمزيد من الأستثمار في القدرات واتخاذ القرارات لحماية المستهلك وإدارة المخاطر والعمل معا لدعم التعاون مع كل الشركات والمنظمات العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى