ثقافة وفنون

مهرجان القلعة والوادي ينطلق اليوم بباقة من الفعاليات السياحيّة والفنيّة والتراثيّة

ينطلق اليوم مهرجان القلعة والوادي الذي تنظمه وزارة السياحة السورية، بالتعاون مع محافظة حمص بباقة منوّعة من الفعاليات السياحية والثقافية والفنية والرياضية والتراثية المميزة.

ويحفل المهرجان الذي أصبح عرفاً سنوياً اجتماعياً اعتاد عليه أهالي حمص منذ سنين بمجموعة من الحفلات الطربية لفرق وجوقات فنية لها حضورها الجماهيري وبأمسيات شعرية وزجلية وبمهرجانات منوّعة لفرق الكشافة ومعارض للمهن التراثية والرسم والنحت وقطاف العسل.

فيما تتنوّع الفعاليات الرياضية للمهرجان لتحتضن ماراثون الدراجات الهوائية ودريفيت السيارات وبطولات للشطرنج ومسيراً للدراجات النارية.

ومن الفعاليات المجتمعية والسياحية التي ينتظرها أهالي الوادي خلال المهرجان العرس القروي وتراث الضيعة والسهرات الريفية الشعبية وحملات النظافة في عدد من قرى الوادي.

وتستقبل بلدات وقرى الوادي القلاطية وحب نمرة والمزينة ومرمريتا وكفرا والحواش والحصن والناصرة وعناز والمشتاية بكنائسها وأديرتها ومراكزها الثقافية وجامعتها ومدارسها وساحاتها ومطاعمها وملاعبها الرياضية فعاليات المهرجان الذي يستمر لمدة أسبوعين اعتباراً من الخامس عشر وحتى نهاية الشهر الحالي.

وأوضحت ملك عباس مديرة سياحة حمص عن المهرجان وما يميزه لهذا العام في تصريح للإعلام أنه يهدف الى النهوض بالتراث الفني والثقافي والسياحي لمنطقة الوادي ذات الطبيعة الخلابة والتي تجعل من سورية وجهة سياحية مهمة إضافة إلى أن المهرجان فرصة لتنشيط الحركة الاقتصادية في المنطقة التي تحفل بعدد كبير من المغتربين والسياح.

ولفتت إلى أن المهرجان يسلط الضوء على منطقة الوادي ذات الأهمية السياحية والأثرية والتاريخية والدينية، حيث ترقد فوق سفوحها قلعة الحصن الأثرية ودير مارجرجس الديني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى