الوطن

عون لوفد البنك الدولي: ملتزمون الإصلاحات لاستكمال المفاوضات مع صندوق النقد

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون «أهمية التعاون القائم بين لبنان والبنك الدولي والمشاريع التي تحققت خلال الاعوام الماضية وتلك التي هي في طور التنفيذ»، لافتاً إلى «التزام لبنان إجراء الإصلاحات الضرورية لاستكمال المفاوضات مع صندوق النقد الدولي في إطار خطة التعافي الاقتصادي».

كلام عون جاء خلال استقباله أمس في قصر بعبدا، المدير الجديد لمجموعة البنك الدولي في قسم المشرق الذي يضم إيران والعراق والأردن وسورية ولبنان في الشرق الاوسط إضافةً إلى منطقة شمال إفريقيا، جان كريستوف كاريه، المدير الإقليمي السابق ساروج كومارجاه، والمسؤولة عن العمليات في مكتب البنك الدولي منى كوزي، وذلك لمناسبة انتهاء مهمة كومار جاه وانتقاله إلى منصب آخر في البنك الدولي وتعيين كاريه خلفاً له.

وخلال اللقاء رحب عون بكاريه متمنياً له التوفيق في مهامه الجديدة ومؤكداً التعاون معه، كما شكر كومار جاه «على الجهود التي بذلها خلال فترة وجوده في لبنان لتحقيق عدد من المشاريع التي نُفّذت بتمويل من البنك الدولي، ومنها مشاريع ملحّة احتاجها لبنان ولاسيما خلال الفترة الأخيرة». وتحدث كومار جاه شاكراً عون «على التعاون الذي لقيه منه خلال عمله في لبنان الذي امتد على خمس سنوات وقف خلالها البنك الدولي إلى جانب الشعب اللبناني مؤمّناً التمويل لمشاريع عدة»، لافتاً إلى «أن البنك يرغب في استمرار دعم لبنان». وقال «أنا ممتن لكم فخامة الرئيس لأننا بفضل تعاونكم تمكنّا من تحقيق تقدم في الكثير من البرامج لا سيما أخيراً مشروع شبكة الأمان الاجتماعي لمواجهة الحالات الطارئة التي استجدت والذي اعتمدت فيه معايير دولية مميزة مكّنت من توفير الدعم لأكثر من 140 الف عائلة لبنانية». وأبرز كومار جاه أهمية القانون الذي أقرّه مجلس النواب في جلسته أول من أمس المتعلق باتفاقية القرض للاستجابة إلى حاجات لبنان من الطحين وقيمته 150 مليون دولار، مشيراً إلى «أن البنك الدولي سيعمل مع وزارتي الداخلية والاقتصاد لضمان حسن تنفيذ المشروع، مع التطلع إلى الارتقاء بقطاع الزراعة والغذاء إلى أعلى ولاسيما وأنه يوفّر فرص عمل كثيرة».

 بدوره أكد كاريه «عزمه على متابعة التعاون مع المسؤولين اللبنانيين من أجل تحقيق أهداف البنك الدولي في دعم لبنان وتمكينه من تجاوز الظروف الصعبة التي يمرّ بها والتحديات التي تواجهه».

كما زار كومار جاه على رأس وفد، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في السرايا الحكومية. وجرى البحث في مشاريع البنك الدولي في لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى