ثقافة وفنون

المرتضى التقى السفير الإيرانيّ لتفعيل العلاقات الثقافيّة وتداول شؤوناً ثقافيّة وفنيّة وعامة مع زواره

استقبل وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى في مكتبه في قصر الصنائع السفير الإيراني الجديد في لبنان مجتبى أماني في زيارة تعارف تمّ خلالها البحث في العلاقات الثنائيّة بين البلدين لا سيما الثقافية منها.

وإثر اللقاء قال السفير الايراني: “كان لي اليوم شرف اللقاء مع وزير الثقافة كأول زيارة رسمية بعد تقديم أوراق الاعتماد في بداية مهامي الرسمية كسفير لوطني في لبنان، وقد بحثنا في  تفعيل العلاقات الثقافية لأننا على قناعة بأن من شأن ذلك ان يفسح المجال أمامنا لتوطيد العلاقات في قطاعات اخرى، مشيراً الى انهوالمستشار الثقافي الجديد في السفارة الإيرانية سيبقيان على تواصل دائم مع الوزير المرتضى ومع وزارة الثقافة من أجل الارتقاء بالعلاقات بين البلدين الى أعلى المصاف في المجالات كافة”.

كما استقبل المرتضى السيد رشيد الأشقر، حيث تم التداول في شؤون عامة وثقافية. وانطلاقاً من خبرة الأشقر في مجال الترميم، تطرق اللقاء الى موضوع مسرح البيكاديللي حيث البحث جارٍ لإعادة ترميمه وما هي المعايير المطلوبة والآلية التي يستدعى اتباعها ليسترجع المسرح جماليته ورونقه.

كما تناول اللقاء موضوع الصناعات الحرفية اللبنانية والتي تعتبر من الموروث الثقافي وأهمية المحافظة عليها.

كما التقى المرتضى، رئيسة جمعيةعزت مزهر للفنونسمر عطايا مزهر، ترافقها عضو الجمعية المهندسة كارول فرنسيس.

وشكرت مزهر لـالمرتضى إدراج متحف عزت مزهر على لائحة المتاحف الوطنيّة في لبنان، وقدّمت إليه درعاً من تصميم الراحل مزهر وتنفيذ الجمعيّة عربون احترام وتقدير .

وتناول اللقاءالتحضير لمعرض فن تشكيليّ، برعاية المرتضى وحضوره، في التاسع من الشهر المقبل في قصر الأونيسكو من تنظيم جمعيّة عزت مزهر للفنون وكلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانيّة تحت عنوانأولادنا يرسمون ويكتبون الوطن، ويضم أكثر من مئة  لوحة أكريليك من مختلف مدارس لبنان.

الى ذلك استقبل المرتضى أيضاً الفنانة التشكيلية مجد رمضان سفيرة لبنان المعتمدة لدى مهرجان قطر الدولي مع وفد من الفنانات اللبنانيّات المشاركات في المهرجان، واطلع منهم على خطة عملهن وأفكارهن التي تتضمّن تمثيل  لبنان في المهرجان تمثيلاً متميزاً في ظل احتفالات المونديال.

ويشار إلى أن هذه المشاركة الثانية التي تقود رمضان فريقاً من الفنانات seniors and Art Of Joy  في مهرجان قطر، حيث تميّزت الفنانة بتقديم صفوف الرسم السعيد لكبار السن في جامعة الكبار في الجامعة الأميركية في بيروت، التي تخطّت من خلالها العزلة والقلق وصعوبة الأوضاع.

ونوّه الوزير المرتضى بهذه الخطوة التي وصفها بـالرائدة والمميّزة لسيدات يعملن على رفع اسم لبنان عالياً”. كما أعرب عنتعاونه الكليّ وقرّر أن يكون المعرض في قطر برعاية وزارة الثقافة وقدّم كل التوصيات لتذليل الصعوبات”.

وفي ختام اللقاء، قدّمت الفنانة رمضان لوحة بعنوانكلنا للوطنتحمل النشيد الوطنيّ اللبنانيّ بالأبجدية الفينيقية عربون تقدير وشكر للوزير.

ورافق الفنانة رمضان كلٌّ من السيّدات الفنانات روبينا رضا وعناية جابر وروعة الشعار وتريز جحا وغادة شميساني وريما صليبي وآسيا ضاهر وديانا عويدات وسناء أبو عياش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى