ثقافة وفنون

«سوراقيون» كتاب يتضمن قصائد عراقية في حب سورية

 

دمشق ـ سانا
وثق الشاعر العراقي عبد الرضا الحميد في كتابه الصادر عن دار العراب في سورية ودار الصحيفة العربية في بغداد تحت عنوان «سوراقيون» قصائد عراقية في حب سورية لعدد من الشعراء العراقيين الذين اجتمعوا على حب دمشق وسورية، إيماناً بقضاياها الانتمائية والتاريخية والإنسانية والقومية طرحها كل شاعر بأسلوب مختلف وبمواهب عالية استطاعت أن ترسم حقيقة العلاقة التاريخية بين سورية والعراق.
الكتاب الذي يقع في 264 صفحة، يتنوّع بين شعر الشطرين والتفعيلة ويحمل قيمة تاريخيّة كبيرة للعلاقة الانتمائية بين سورية والعراق، ويصف محبة دمشق وسورية في الشعر العراقي.
وقد رسم الحميد في كتابه تاريخ دمشق الجميل والعريق، وارتباطها ببابل وانتمائها إلى العراقة ومدى أثر الحكماء والشعراء القدامى بين سورية والعراق مثل النعمان بن المنذر وقس بن ساعدة الإيادي، إضافة إلى دور سورية الكبير في مواجهة حرب العراق ووقوفها إلى جانب بغداد، من خلال أبطالها الذين ضحّوا بأرواحهم لأجلها.
ويرصد الكتاب ونصوصه الشعرية كثيراً من المؤامرات التي تعرّضت لها سورية، وإصرارها على التمسك بانتمائها وعروبتها ومواجهة مؤامرات الصهيونية ومن وقف بجانبها، وإصرار أهلها ورجالها ونسائها على حماية الوطن والعروبة وعدم الخضوع لمن يريد النيل منها.
وفي بعض نصوص الكتاب يصمّم الشعراء العراقيون على فضيحة من خان وطنه ومن وقف ضد سورية في مواجهتها الأخيرة للإرهابيين في توثيق منهجي لكل ما حصل وحدث بأسلوب شعري عاطفي التزم بأصالة الشعر واللغة والوزن وقوة القافية والروي.
كما سلط الكتاب الضوء على وقوف سورية واستقبالها لكل العراقيين، ما انعكس في شعر عدد من الشعراء مثل عبد الرزاق عبد الواحد ومحمد مهدي الجواهري وعبد الوهاب البياتي وشريف الدين الحلي ومحمد مظلوم وشكر الصالحي وعيسى العبادي وفائز الحداد ووجيه عباس وفاضل فرمان وجليل خزعل وراسم المرواتي ووليد حسين وشكر الصالحي ومظفر النواب وغيرهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى