الوطن

رئيس الحكومة تابع الاستعدادات للعام الدراسي و«الاتحاد العمّالي» يرفض الدولار الجمركي

ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً تربوياً، أمس في السرايا الحكومية، لبحث الاستعدادات للعام الدراسي الجديد.

بعد الاجتماع، أوضح وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال القاضي عباس الحلبي «استمع دولة الرئيس إلى الوجع الذي يُعاني منه الأستاذ في معيشته وفي قضايا النقل والاستشفاء وسواها من المطالب، والتي للأسف، إن تم إقرارها في تاريخ سابق، إلاّ أنه لتاريخه لم تُصرف».

أضاف «واستمع الرئيس ميقاتي إلى الاستعدادات الجارية من وزير التربية بشأن العام الدراسي الجديد. وقد أجرى دولته اتصالاً بالمدير العام لوزارة المالية لملاحقة بعض القضايا لتعجيل صرف المتأخّرات في التعليم العام والتعليم المهني، كما تسلّم مذكرة مطالب أعدّتها الروابط، وسيدرسها مع وزير التربية والجهات المانحة، كما تقرّر أن يُعقد اجتماع آخر في وقت قريب».

واجتمع رئيس الحكومة مع وفد من الاتحاد العمّالي العام برئاسة رئيس الاتحاد بشارة الأسمر الذي قال «طرحنا مواضيع عدّة، بدءاً من موضوع الدولار الجمركي المرفوض تماماً من قبل الاتحاد العمالي العام، لما له من تداعيات على الفقراء والعمال وذوي الدخل المحدود،خصوصاً أن مجلس شورى الدولة أفتى بعدم جواز الدولار الجمركي لأنه يدخل ضمن التشريع المالي. لذلك نحن نعّول اليوم على مجلس النواب ورئيسه لإنتاج مشروع دولار جمركي متكامل مع خطة النهوض الاقتصادي والتعافي الموجودة اليوم في مجلس النواب».

 أضاف «كما طرحنا على الرئيس ميقاتي موضوع كهرباء قاديشا باعتبار أن الموظفين ليس في مقدورهم الحصول على رواتبهم في هذه المرحلة، كما كل شخص يصل إلى التقاعد لا يستطيع الحصول على تعويضه، وهناك أعداد كبيرة تصل إلى العشرات لعدم وجود ملاءة مالية في مؤسسة كهرباء قاديشا، فالحلّ موجود وتم الحديث عنه في السابق وهو دمج المؤسسة بمؤسسة كهرباء لبنان أي المؤسسة الأم، علماً بأن الملاءة المالية موجودة في مؤسسة كهرباء لبنان، وهناك مستحقات لقاديشا وللدوائر الرسمية من مؤسسات المياه أيضاً يُفترض دفعها لقاديشا كي يتمكنوا من دفع الرواتب، عدا عن أن هناك موظفين من المؤسسة لا يجري الدفع لهم، وهذا أمر غير مقبول».

وتابع «كما تطرقنا إلى موضوع المياومين في الإدارات الرسمية والبلديات والمؤسسات الرسمية وعمّال غبّ الطلب والفاتورة و«عمّال المتعهد» وما يجري اليوم مع المياومين أيضاً في مؤسسة كهرباء لبنان والذين لا يزالون يقبضون رواتبهم التي تبلغ ما بين مليون ومئتي ومليون وخمسمئة ألف عن طريقة الدفع بالشيكات، وهم لا يستطيعون تحصيلها من المصرف. كذلك فإن عمال مصالح مياه لبنان وجبل لبنان لا يزالون يتقاضون رواتبهم على أساس عقود سابقة ودولار الـ1500 ليرةوقد تمنّينا على دولة الرئيس ميقاتي رعاية اجتماع مع الوزراء المعنيين، أي الداخلية والصناعة والطاقة والتربية لإعادة صياغة كل الاتفاقات والعقود».

واستقبل ميقاتي، في حضور  الأمين العام  للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير، وفداً من جمعية» «أنيرا» ثم النائب وائل أبو فاعور ونقيب الأطباء في الشمال الدكتور محمد صافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى