الوطن

عون عرض الأوضاع مع بو صعب والتركيز على حلّ أزمة الكهرباء ميقاتي من بعبدا: مجلس الوزراء يلتئم قريباً… وليقم القضاء بدوره

عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أمس في قصر بعبدا، مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الأوضاع العامّة في البلاد في ضوء التطورات الأخيرة على أكثر من صعيد، واللقاءات التي عقدها البطريــرك الماروني  بشارة الراعي أول من أمس، إضافةً إلى العلاقــات بين لبنان ودول الخليج وســبل تعزيزها في المجالات كافة.

وإثر الاجتماع قال ميقاتي «لقائي مع الرئيس عون يندرج في سياق اللقاءات الدورية التي نجريها، وتطرقنا اليوم إلى عدة مواضيع عدّة خصوصاً مبادرة البطريرك التي قام بها بالأمس بعد زيارته لفخامة الرئيس وللرئيس برّي ولي، ونأمل أن تُبصر النور قريــباً وتؤدي إلى حل مسألة توقف عمل مجلس الوزراء وعودته إلى الالتئام».

أضاف «إننا حريصون على أن نعود جميعاً إلى طاولة مجلس الوزراء، كي يكون البحث على هذه الطاولة لإيجاد الحلول المطلوبة، لكن الأهم اليوم هو تنقية الأجواء وأن يتم تصحيح المسار القضائي وتنقيته بالكامل، وفق القوانين المرعية وأحكام الدستور».

وأشار إلى «أننا حريصون على أطيب العلاقات مع الدول العربية والخليجية وننأى بأنفسنا عن الصراعات ونحن نتــطلع إلى أطيب العلاقات معها والرئيس عون طلب مني تأكيد هذا الموقف».

وقال في موضوع إعادة التئام مجلس الوزراء «نسعى من خلال الاتصالات لعودة المجلس إلى الاجتماع، فيما يقوم القضاء بدوره من دون أي تدخل سياسي مع الجسم القضائي الذي عليه تصحيح المسار ضمن الدستور والقوانين وهذا مطلبنا».

وعن أحداث الطيونة، أكد ميقاتي أن التحقيق يأخذ مجراه فيها، ومجلس الوزراء سيعود إلى الاجتماع قريــباً نتيجة المشاورات التي يقوم بها.

وعرض عون مع النائب إلياس بو صعب خلال استقباله في قصر بعبدا، للأوضاع العامّة في البلاد والتطورات المستجدة سياسياً واقتصادياً وأمنياً وتركز البحث على أهمية المحافظة على الاستقرار في البلاد من خلال الحدّ من الاحتقان والتشنج والمناخات السلبية التي سادت في الأيام الماضية وتشجيع كل مبادرة تصبّ في هذا الاتجاه.

وأوضح بو صعب أن البحث تناول أيضاً «الاتصالات القائمة لحلّ أزمة الكهرباء، لا سيما بعد الاتفاق على استجرار الغاز والكهرباء من مصر والأردن عبر سورية في ضوء القرار الأميركي بعدم تطبيق مفاعيل «قانون قيصر» على هذا الاستجرار، علماً بأن اجتماعاً سيُعقد خلال الساعات المقبلة مع الدول المعنية لوضع آلية تنفيذ الاتفاق.

كذلك تناول البحث موضوع زيادة العراق الكميات النفطية المرسلة إلى لبنان لتأمين زيادة ساعات الإنتاج الكهربائي على أن يتمّ ذلك بوتيرة أسرع، وفق المداولات التي تمّت خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي إلى العراق قبل يومين».

ولفت إلى أنّ «المهمة التي يقوم بها الموفد الأميركي آموس هوكشتاين في موضوع التفاوض غير المباشر على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، تسير بوتيرة عالية مع وجود رغبة من الجانب الأميركي في عدم إطالة الوقت لتحقيق تقدم في هذا الملف».

واستقبل عون رئيس المجلس الدستوري القاضي طنّوس مشلب وعرض معه لعمل المجلس بعد اكتـــمال عقده على إثر تعيين مجلس الوزراء عضوين جديدين يُنتظر أن يقسما اليمين القانونية أمام رئيس الجمهورية خلال أيام.

وعرض عون مع رئيس الآباء اللعازريين في لبنان والشرق الأوسط الأب زياد الحداد، في حضور نائب رئيس «كاريتاس» في لبنان الدكتور نقولا الحجار، لعمل الرهبنة في لبنان والخارج ودورها في الظروف الراهنة التي يمرّ بها لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى