أخيرة

«لمبة» عرض مسرحيّ لمجموعة من الهواة في طرطوس

قدّمت مجموعة من الهواة الشباب عرضاً مسرحياً بعنوان «لمبة» على خشبة المسرح القومي في طرطوس وذلك ضمن فعاليات مهرجان طرطوس السياحيّ للهواة بدورته الثانية.

وتناول العرض فكرة تناقض الأفكار وتصارعها في ذهن أي شخص ومدى تأثره بها وتأثيرها فيه.

وقال المخرج علي عباس عن العرض، وهو طالب بكلية الاقتصاد، في تصريح للإعلام: إنه التجربة الإخراجية الثانية له والأولى في كتابة النص والتدريب، لافتاً إلى أن «لمبة» كناية عن الومضة التي تنتاب الكاتب عندما يريد كتابة أي شيء وما يرافقها من تضارب بنات أفكاره بين أخذ ورد ورفض وقبول بناء على الواقع المعيش والبيئة المحيطة به ومدى تأثره بها وتأثيرها عليه.

واعتبر عباس أن المهرجان فرصة حقيقية لأي موهبة ترغب خوض تجربة المسرح رغم قلة الإمكانيات والظروف غير المساعدة على أمل البناء عليها لاحقاً لتأخذ مكانها الحقيقي.

وتحدث حسين عباس «المتخرج من معهد معالجة فيزيائية» عن تجربته المسرحية الثانية التي جسد فيها دور المنتج الذي يعتبر أن ما يملكه من أموال يمكنه من فعل أي شيء وشراء أي شيء بالمال، وإن لم تكن لديه خلفية ثقافية أو معرفية، مبيناً أنها رسالة لأصحاب الأموال لاستثمارها بطريقة مناسبة وعدم الخوض في مجالات لا دراية لهم بها فقط لأنهم يمتلكون المال.

واعتبر حسن فياض طالب السنة الرابعة بكلية الاقتصاد أنه مع باقي الشباب الهواة يحاولون صنع مسرح ليكون حاضراً بقوة أكبر رغم قلة الإمكانيات بجهود بسيطة وعشق حقيقي للعمل المسرحي واصفاً تجربته الثانية مع مسرحية لمبة في دور مرافق المنتج أو رجل الأعمال الذي يلازمه كظله بالدور المهم مع انتشار هذه الظاهرة في مجتمعاتنا.

وأدّت ناي الناصر «طالبة سنة ثالثة هندسة عمارة» في التجربة الثانية لها على المسرح دور إحدى بنات الأفكار للكاتب والحوار الدائر معه ومع باقي بنات أفكاره أو أي شخص يفكر بأمر معين قدمته بطريقة فكاهية هادفة تظهر مدى حدة وصعوبة التفكير وإلى أين سيصل بصاحبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى