الوطن

عون تابع شؤوناً تربوية وعرض مع بوحبيب ترسيم الحدود ومع وخوري أوضاع المحاكم

تمحورت لقاءات  رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أمس في قصر بعبدا، حول شؤون وزارية وسياسية وتربوية وحياتية.

وفي هذا الإطار عرض عون مع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب لعدد من المواضيع المتعلقة بالتطورات الدولية الأخيرة ومسألة التمديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب «يونيفيل»، كما تطرّق البحث إلى أوضاع الدبلوماسيين اللبنانيين في الخارج، إضافةً إلى آخر المعطيات المتصلة بعملية ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، فضلاً عن موقف لبنان من المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها العادية التي تبدأ بعد أيام. وتطرق البحث أيضاً إلى ملف النازحين السوريين والاتصالات التي تقوم بها وزارة الخارجية في هذا الشأن.

وبحث عون مع وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال القاضي هنري خوري، عمل المحاكم وأوضاع القضاة، إضافةً إلى شؤون تتعلق بسير العمل في وزارة العدل.

واستقبل رئيس الجمهورية الوزير السابق المهندس جان لوي قرداحي، وعرض معه للأوضاع العامّة في البلاد والتطورات السياسية الأخيرة.

وخلال اللقاء، شكر قرداحي رئيس الجمهورية على «دعمه للقرار الذي أصدره وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي أخيراً، والذي قضى بتعديل تسمية «ثانوية فكتور غوش الرسمية» في جبيل لتصبح «ثانوية منى عدوان قرداحي الرسمية» (والدة قرداحي) التي وهبت العقار الذي بُنِيَت عليه الثانوية والذي تبلغ مساحته ستة آلاف متر مربع.

وعلى الصعيد التربوي، استقبل عون الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر وباسمة الخوري من الأمانة العامة، وجرى عرض للواقع التربوي في البلاد وأوضاع المؤسسات التربوية عموماً والمدارس الكاثوليكية خصوصاً.

وأكد عون «صعوبة الظروف الاقتصادية التي تمرّ بها البلاد والتي انعكست على سائر القطاعات ومنها القطاع التربوي والمدارس عموماً»، معتبراً أنّ «إدارات المدارس في لبنان كافة مدعوة إلى مقاربة الوضع التربوي بمنظار يأخذ في الاعتبار أن التعليم حقّ مقدّس على الجميع توفيره للطلاب بالتوازي مع عدم إرهاق ذويهم، لا سيما أولئك الذين يواجهون ظروفاً اقتصادية ومالية صعبة بسبب الأوضاع الرهنة في البلاد وارتفاع سعر الدولار قياساً إلى الليرة اللبنانية».

واستقبل عون وفداً من «الصندوق التعاضدي لقدامى مدارس الفرير في لبنان» برئاسة ريشار دايه. وأكد رئيس الجمهورية خلال اللقاء، استمراره في العمل على «التخفيف قدر الإمكان من المعاناة التي يعيشها اللبنانيون في هذه الأيام».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى