الوطن

إضراب «أوجيرو» باقٍ وتعليقه رهن على وزير الاتصالات الخميس

حضر ملف إضراب موظفي أوجيرو في اجتماع ضم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الاتصالات جوني القرم، أمس في السرايا، أشار بعده القرم إلىأن الاجواء جد إيجابية، ولقد تسلّمت الآن المرسوم ووقعته، وهو سيُحال إلى وزير المال، ومن ثمّ إلى رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية، وهذا المرسوم بقيمة 220 مليار ليرة لبنانية، ويُغطي نفقات هي من حق الموظفين”. وأكدأن هذه الأموال موجودة في الوزارة ويلزمنا إذن قانوني لدفعها”.

وقال رداً على سؤالهناك ثلاثة أمور من أصل أربعة  هي في طور التنفيذ الآن، وبناءً عليه سأطلب فك الإضراب وسأرى مدى التجاوب”.

وعما إذا كان يعتبر أن هذه المطالب محقة؟ أجاب نعم، هذه مطالب أُقرّت للقطاع العام ولهم بالتحديد، ولكن لم يحصلوا عليها، وهي من حقهم، فهم لم يطالبوا بشيء غير طبيعي، ولكن لا يحقّ لهم إيقاف السنترالات، ومنعها من تعبئة المازوت ولقد نسقت مع (المدير العام لهيئة أوجيرو) السيد عماد كريدية في هذا الشأن، وسنُلاحق قضائياً أي شخص يتصرّف بهذا الشكل لأنه مناف للقانون”.

وبعد اجتماع السرايا، عقد المجلس التنفيذي لنقابةأوجيرواجتماعاً مع كريدية لدرس المستجدات وبت مصير الإضراب. وعقدت نقابة موظفي هيئةأوجيرواجتماعاً طارئاً للبحث في آخر المستجدات المتعلقة بمطالبهم، تلاه اجتماع مع كريدية تبلغوا خلاله توقيع وزير الاتصالات على ثلاثة مراسيم من ضمن مطالبهم، وهي: المساعدة الاجتماعية الشهرية وبدل نقل بقيمة 95 ألف ليرة وبدل حضور عن شهرين، فيما بقي المطلب الأهم بالنسبة للموظفين وهو تصحيح الأجور بسبب غلاء المعيشة عالقاً بانتظار ردّ وزير الاتصالات عليه يوم الخميس المقبل والذي فضّل ردّه لمرجع قضائي للنظر في قانونيته. وبناءً عليه يستمر موظفو الهيئة بالإضراب بانتظار ردّ وزير الاتصالات ليُبنى على الشيء مقتضاه.

وبناءً على هذه الأجواء الإيجابية التي أفضت إلى حلحلة في عدد من مطالب الموظفين، تم توسيع مروحة السنترالات الأساسية التقنية لتزويدها بمادة المازوت من 13 إلى 21 سنترالاً، حرصاً على عدم توقف الشبكة باكامل مع توقف أعمال الصيانة بسبب إضراب الموظفين.

وكانت مدينة صيدا عاشت سيناريو مماثلاً ليوم الاربعاء الماضي بعدما انقطعت خدمة الهواتف الأرضية والإنترنت بسبب توقف خطّ الخدمات من مؤسسة كهرباء لبنان الجنوبي عن سنترال صيدا ما أدّى إلى عزل المناطق الجنوبية كافة، هاتفياً، قبل أن تعود الخدمة مجدداً مع وصل خطّ الخدمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى