الوطن

عون تسلّم دعوة إلى القمّة العربية في الجزائر ووقّع مرسومي سلفتي خزينة لـ«أوجيرو»

 تسلّم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أمس في قصر بعبدا، دعوة رسمية من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، لحضور الدورة العادية الحادية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمّة التي تُعقد في الجزائر في الأول والثاني من تشرين الثاني المقبل.

ونقل الدعوة وزير العدل وحافظ الأختام في الحكومة الجزائرية عبد الرشيد طبي، في حضور السفير الجزائري عبد الكريم رقيبي والمستشار في وزارة  الخارجية الجزائرية محمد مريمي.

وأعرب الرئيس الجزائري في رسالة الدعوة عن أمله في أن «تكون مشاركة الرئيس عون في القمّة، مساهمة فاعلة في إنجاحها من منطلق الدور الرائد للجمهورية اللبنانية الشقيقة بوصفها من مؤسسي الجامعة العربية وتاريخها الحافل بالمواقف النبيلة والجهود المخلصة في الدفاع عن قضايا أمتنا وفي مقدّمها القضية الفلسطينية».

أضاف «إن الجزائر التي تتشرف باستضافة هذا الاستحقاق العربي الهام، في ظلّ الظروف الدقيقة التي تمرّ بها أمتنا، وما تواجهه من تحديات، ولا سيما تلك الناجمة عن التوترات المتزايدة على الساحة الدولية، تُعوّل كثيراً على المشاركة القوية للبنان الشقيق، في تثمين هذا الموعد المتجدّد، وتكثيف التشاور والتنسيق بُغية توحيد كلمتنا وتعزيز قيم التضامن والتكاتف بيننا، وتوجيه جهودنا المشتركة لما فيه خير أوطاننا وشعوبنا حاضراً ومستقبلاً».

 وشكر عون خلال لقائه الوفد الجزائري الدعوة، معرباً عن تقديره «للدعم الذي قدّمته الجزائر للبنان خلال الظروف الصعبة التي مرّ بها، ولا سيما بعد الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت».

وتناول الحديث العلاقات اللبنانيةالجزائرية وسُبُل تطويرها في المجالات كافة، إضافةً إلى العلاقات بين الدول العربية. وتمنّى عون التوفيق للجزائر في تنظيم القمّة «بعد انقطاع استمر ثلاث سنوات، لا سيما أن الجزائر اختارت تاريخاً للقمة مناسبة مجيدة هي الثورة الجزائرية». كما تمنّى «التوفيق للمساعي الديبلوماسية الجزائرية التي تعمل على توفير مقومات النجاح للقمّة التي تنعقد في وقت تواجه الدول العربية قضايا مصيرية تستوجب جمع الشمل».

على صعيد آخر، وقّع رئيس الجمهورية المرسوم القاضي بإعطاء سلفة خزينة لصالح هيئة «أوجيرو» بقيمة 96 مليار و115 مليون و617 ألف ليرة لبنانية، لإعطاء العاملين في الهيئة المساعدة الاجتماعية وقيمة تعديل بدل النقل اليومي وبدل الإنتاجية لغاية نهاية العام 2022، إنفاذاً للقوانين والمراسيم وقرارات مجلس الوزراء الصادرة في هذا الشأن.

 كذلك، وقّع الرئيس عون المرسوم القاضي بإعطاء سلفة خزينة إلى هيئة «أوجيرو» بقيمة 128 مليار ليرة لبنانية، لإعطاء العاملين في الهيئة الزيادة التي أقرّها المرسوم الرقم 9129 تاريخ 12/5/2022، إضافةً إلى سلفة على حساب غلاء المعيشة لجميع العاملين في الهيئة المذكورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى