الوطن

لقاءات دبلوماسيّة وتربويّة وماليّة وبلديّة لميقاتي

طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي من الدوائر المختصة اتخاذ الإجراءات المتعلّقة بتكريم رجالات الاستقلال في مناسبة عيد الاستقلال. وسيتّم وضع أكاليل باسم الجمهوريّة اللبنانيّة على أضرحة رجالات الاستقلال وفق ما هو معتمد في مرسوم التشريفات والمراسم.
وكان ميقاتي اجتمع مع سفير قطر إبراهيم عبد العزيز السهلاوي في السرايا الحكومية وتسلّم منه دعوة لحضور حفل افتتاح بطولة كأس العالم في كرة القدم في قطر في 20 الحالي.
ورأس ميقاتي اجتماعاً شارك فيه نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، وزير المال يوسف الخليل، المدير العام لوزارة المال جورج معراوي، ومستشار الرئيس ميقاتي سمير الضاهر، وذلك لمُتابعة البحث في موضوع موازنة العام 2023.
وأوضح الخليل أنه «جرى التطرّق للبنود الإصلاحية التي ستُعتمد لتأتي الموازنة أكثر توازناً».
واجتمع رئيس الحكومة مع وزير التربية والتعليم العالي القاضي عباس الحلبي في حضور وفد من «المركز التربوي للبحوث والإنماء» وعلى الأثر أعلن الحلبي أنه «في جزء من الاجتماع كان برفقتنا بعض مسؤولي المركز التربوي للبحوث والإنماء، حيث قدّمنا إلى دولة الرئيس وثيقة «الإطار الوطني للمناهج الجديدة «، كما توصلت إليها لجنة الصياغة في طبعتها الخامسة والتي ستُعرض في تاريخ 23 تشرين الثاني الحالي على الهيئة العليا للمناهج التي ستدرس هذه الوثيقة وستُقرّها، بعد إدخال الملاحظات التي تراها مناسبة عليها».
أضاف «أمّا الجزء الآخر من الاجتماع فقد كان مع دولة الرئيس للبحث في سير العام الدراسي في المدارس الرسميّة خصوصاً مطالب المعلّمين وبعض المتأخِّرات التي كانت بسبب تأخُّر قانون الموازنة ونشره ودخوله حيّز التنفيذ، وإننا نتطلّع للمرحلة المُقبلة لتحقيق انفراجات ماليّة على صعيد تحقيق مطالب الأساتذة ولا سيما في ما يتعلق ببدلات النقل ومضاعفة الرواتب لأساتذة المدارس. وقدّمت للرئيس ميقاتي مقترحات عدّة، آمُل أن تحظى بموافقته لتحقيق الانفراج في الجوّ الدراسي الذي بدأ ببعض المطالبات حاليّاً والتي نأمل ألاّ نصل فيها إلى مراحل السلبيّة».
واستقبل ميقاتي وفداً من نقابة المعلوماتيّة في لبنان برئاسة جورج غسطين الخويري الذي أعلن بعد اللقاء «عرضنا على دولة الرئيس تقديم المُساعدة المجّانيّة للدولة في مكننة بعض الإدارات في الدولة اللبنانيّة وحماية المعلومات، من منطلق رغبتنا بمساعدة البلد».
كما التقى رئيس الحكومة وفداً من إتحاد بلديّات الضنية برئاسة محمد سعديّة الذي قال بعد اللقاء «عرضنا للرئيس ميقاتي الصعوبات التي تُعانيها البلديّات في ظلّ هذه الظروف الاقتصاديّة الصعبة، كما عرضنا له مواضيع تهمّ المنطقة من بنى تحتيّة وكهرباء وطرقات وغيرها».
وأجرى ميقاتي اتصالات مع وزارة المال من أجل الإفراج عن أموال البلديّات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى