أولى

نتنياهو يخطط لاستبدال وزيرين في حكومته بحلول الأسبوع المقبل

أفادت «القناة 13» العبرية، أمس، بأن رئيس حكومة الاحتلال «الإسرائيلي»، بنيامين نتنياهو، يخطّط لإقالة وزير الداخلية ووزير الصحة أرييه أدرعي، من حكومته، تماشياً مع حكم المحكمة العليا.
وبحسب القناة، يستعد نتنياهو لتأييد الحكم، بعد أن أوعز إليه المدعي العام غالي باهاراف-ميارا، يوم الخميس الفائت، بإيجاد وزيرين بديلين لوزارتي الصحة والداخلية.
وتوقّعت القناة، أن يختار نتنياهو وزيرين جديدين بحلول الأسبوع المقبل على أبعد تقدير، موضحة أن درعي سيبقى في منصبه حتى يتم اختيارهما.
وجاء قرار المحكمة بإلغاء تعيين رئيس حركة «شاس» درعي وزيراً في حكومة نتنياهو، بالاستناد إلى ما يُعرف بـ معيار «المعقولية»، حيث تمت استعارة المعيار المذكور، الذي لم يدوّن في قوانين دولة العدو، من النظام القانوني البريطاني، وجرى استخدامه بوتيرة متزايدة من قبل المحاكم في عامي 1990 و2000، للطعن في قرارات الإدارة.
يُشار إلى أنّ قرار المحكمة أثار رد فعل عنيفاً من الائتلاف الحكومة ومؤيديه، ذلك أن أحزاب المعارضة اصطفت وراء موقف المحكمة مطالبة نتنياهو تنفيذ قرارها، فيما تصدت أحزاب الائتلاف الحكومي لهذا القرار، متهمةً المحكمة بالتسييس وتجاوز إرادة الناخبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى