أخيرة

معرض فني في كنيسة الأربعين في حمص يعود ريعه لدعم متضرري الزلزال

عبر فنانون من مختلف المحافظات السورية عن افكارهم وشجونهم جراء الزلزال من خلال لوحاتهم التشكيلية من مختلف المدارس الفنية في معرض للفن التشكيلي حمل عنوان «إيد بأيد والقلب واحد».
نظم المعرض ملتقى أورنينا للثقافة والفنون في القاعة الأثرية في كنيسة الأربعين في حي بستان الديوان، وقال عنه مطران حمص وتوابعها للروم الأرثوذكس جورجيوس أبو زخم: إنه يحمل أهدافا ثقافية وإنسانية ورسالة للعالم، بأن الزلزال أظهر الإنسان السوري المحب الذي يمتلك ثقافة وفناً وفكراً.
وأشار رئيس مجلس إدارة الملتقى ريمون كبرون إلى أن هذا المعرض هو الرابع لأورنينا خلال عام، ويكتسب أهميته بأنه جاء بمبادرة من فناني الملتقى للمساهمة بدعم أهالينا المتضررين من الزلزال، مبيناً أن الفن هو تجديد للحياة وانطلاقة لها.
وبينت الفنانة مرام الحمديش من دمشق أنها شاركت بلوحتين تجريديتين لشجرة وانكسارها، لافتة إلى أهمية الهدف الإنساني والوطني الذي يحمله الملتقى وإعطائه فرصة للفنانين للتعبير عن أفكارهم ومساندة أبناء بلدهم.
بدوره قال الفنان علي محمد: إنه شارك بلوحة تحكي عن آثار الزلزال عبر فيها عن ألم وحزن من أثرت عليهم هذه الكارثة مستخدماً درجات اللونين الأسود والأبيض.
وأشار الفنان غدير حسن إلى مشاركته بلوحة عنوانها استراحة عازفة تحمل في معانيها الحزن واليأس والأمل المنبثق من الموسيقى.
وأبدع الفنان نضال إبراهيم في التعبير عن فكرة ولادة الأمل من تحت الركام حيث جسّد وجه طفل بين الركام تحكي نظراته قصة صمود وإرادة الحياة.
واعتمدت الفنانة غزل خليل على الفحم والرصاص لإيصال فكرتها التي تدور حول طفل عاش الأزمة وفقد أهله والدموع تغمر وجنتيه.
واختارت الفنانة مرام صليبا ملص أن يكون الأمل بمستقبل أفضل عنواناً للوحتها جسدته من خلال غزال يرمز للخصوبة والحياة.
ومن مدينة سلمية شارك الفنان معن سعيد بلوحة زيتية تجلت فيهما حالة الحزن المسيطرة على السوريين جراء الحرب والكوارث الطبيعية.
واختار الفنان محمد النظامي من سلمية أيضاً الأسلوب الانطباعي والتعبيري لوصف الطبيعة والشخصية الإنسانية، مؤكداً أن هدفنا كسوريين أن نكون يداً بيد لتخطي الأزمة التي نعيشها وبناء الوطن بتكاتفنا ومحبتنا.
وتفردت الفنانة بثينة الحسين بأسلوبها في التعبير عن سورية الجريحة التي صورتها على شكل أنثى فاتنة أصابتها جراح في أنحاء جسمها المختلفة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى