الوطن

بوحبيب بحث مع الصفدي في عمّان التطورات في المنطقة وقضيّة النزوح السوري

استهلّ وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بوحبيب زيارته الرسميّة إلى عمّان والتي بدأها أمس وتستمرّ يومين، بلقاء ثنائي مطوّل مع نائب رئيس الوزراء الأردني وزير خارجيّة وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، تلاه لقاء موسّع بين الوفدين اللبناني والأردني، حيث جرى البحث في العلاقات الثنائيّة ودعم الأردن للبنان في كلّ المجالات.
وتطرق البحث، وفق بيان، إلى «الأوضاع في المنطقة، خصوصاً الانتهاكات الإسرائيليّة في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة وضرورة إيجاد حلّ سياسي للأزمة السوريّة وقضيّة النزوح السوري».
وبعد انتهاء الاجتماع، عقد بوحبيب ونظيره الأردني مؤتمراً صحافيّاً مشتركاً، أكّد فيه الصفدي أنّ «الأردن، بتوجيهات من الملك عبدالله الثاني الدائمة، سيستمرّ في الوقوف بجانب لبنان لتجاوز أزمته».
وبحث الطرفان في «العلاقات الأردنيّة – اللبنانيّة وإستراتيجيّة العلاقات وتاريخيتها على مدى عقود من التعاون والتنسيق والعمل المشترك من أجل البلدين، خصوصاً في ظلّ الضغوط التي يعانيها البلدان من جرّاء تداعيات أزمة النزوح السوري عليهما والتزام الأردن مساندة لبنان ودعمه من خلال تقديم 100 ميغاواط فور موافقة البنك الدولي».
وأكّدا أنّ «العمل جار مع الأشقّاء العرب والمجتمع الدولي لإيجاد حلول متدرّجة للأزمة السوريّة على الصعد كافة، الإنسانيّة والاقتصاديّة والسياسيّة».
وأشارا إلى أنّ لمباحثات ناقشت «سُبل تعزيز العلاقات الأخوية» بين البلدين و»آخر التطورات والمستجدات الإقليميّة والدوليّة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وجهود حلّ الأزمات في المنطقة، ولا سيّما القضيّة الفلسطينيّة ودور المملكة الأردنيّة الهاشميّة في توفير الحماية اللازمة للمقدّسات الإسلاميّة والمسيحيّة في القدس الشريف».
وكان بوحبيب دوّن لدى وصوله إلى مقرّ وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين الأردنيّة في سجل الزوّار، كلمة شكر فيها للأردن «دعمه المستمر للبنان»، داعياً إلى «السعيّ إلى التعاون العربي المشترك تحقيقاً للسلام العادل والشامل في المنطقة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى