الوطن

العراق يُوافق على زيادة هبة الفيول وتحسُّن في التغذيّة الكهربائيّة قريباً

وافق مجلس الوزراء العراقي أمس، بناءً على اقتراح وزير الطاقة والمياه وليد فيّاض على تأمين كامل احتياجات لبنان من المشتقات النفطيّة لزوم تشغيل معامل الكهرباء، لتأمين تغذية إضافيّة مع بداية موسم الصيف والتي وردت في رسالة فيّاض إلى وزير النفط العراقي وهي تتلخّص بنقاط ثلاث:
أولاً: تأمين كامل الكميّات المتبقية في اتفاقيّة تزويد لبنان بزيت الوقود السارية المفعول على أساس أربع دفعات من تاريخ شهر تموز وتنتهي في نهاية تشرين الأول المقبل ما يشكل زيادة كميّة الفيول الشهريّة إلى الضعف أو ما يعادل 160.000 طنّ من زيت الوقود الثقيل شهريّاً بدلاً من 80.000 طن.
ثانياً: تجديد اتفاقيّة التزويد بشروطها الحاليّة مع زيادة 50 % على الكميّة السنويّة لتبلغ 1.5 مليون طن متري.
ثالثاً: الموافقة على إبرام توقيع عقد جديد بشروط تجاريّة من دولة إلى دولة لتأمين إلى حدود مليونيّ طن في السنة من النفط الخام يُصار إلى استبدالها بما يتوافق مع المواصفات الموضوعة من قبل مؤسّسة كهرباء لبنان ضمن آلية تنافسيّة شفّافة ووفق شروط ميسّرة تتضمن آلية دفع مؤجّل لستة أشهر من تاريخ الاستلام من دون ترتيب أيّ فوائد ماليّة وبسعر يُراعي الأسعار العالميّة التنافسيّة.
وشكر فيّاض «جمهورية العراق ، وخصوصاً رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني ووزير النفط حيّان عبد الغني ومدير مكتب رئيس الوزراء إحسان العوادي وكلّ من ساهم في إنجاح هذه المبادرة.
وفي سياق متصل، غرّد وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم عبر حسابه على «تويتر» قائلاً «يسرّني أن أعلن أنني تلقيت اتصالاً من الصديق وزير العمل العراقي أحمد الأسدي شكرنا فيه على حسن الاستقبال والتعاون، وأبلغني أنّ مجلس الوزراء العراقي وافق على زيادة هبة الفيول العراقيّة إلى لبنان من مليون طنّ إلى مليون ونصف المليون طنّ».
وعليه، أفادت معلومات بأنّ التغذية في التيّار الكهربائي ستشهد تحسّناً ملحوظاً خلال الفترة المقبلة، بعد موافقة الحكومة العراقيّة على زيادة هبة الفيول إلى لبن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى