الوطن

اجتماع للحكومة الأربعاء ودعوة خوري للحضور ميقاتي يستوضح مدى التزام لبنان بمكافحة تبييض الأموال والإرهاب

دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مجلس الوزراء إلى الانعقاد التاسعة من صباح غد الأربعاء في السرايا، لبحث “موضوع عقد الاتفاق بالتراضي مع محامين فرنسيين لمعاونة رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل”.
وفي هذا السياق، وجّه الأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكيّة كتاباً إلى وزير العدل هنري خوري دعاه فيه، بناء على طلب ميقاتي، إلى حضور جلسة عاجلة وطارئة للحكومة، على جدول أعمالها بند وحيد يتعلق بالاتفاق بالتراضي مع محاميين فرنسيين لمعاونة رئيس هيئة القضايا في الدعوى المقدمة من الدولة الفرنسية أمام قاضية التحقيق الفرنسيّة في الملف آنا كوساكوفا ورفاقها، وذلك للتباحث والنقاش مع الوزراء حول هذه المسألة ليقرِّر مجلس الوزراء في ضوء النقاشات ما يراه مناسباً.
وكان رئيس الحكومة اجتمع في السرايا مع الأمين العام لهيئة التحقيق الخاصّة المعنيّة بتطبيق قانون مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب عبد الحفيظ منصور واطلع منه على نتائج اجتماعات فرق العمل والاجتماع العام السادس والثلاثين لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي جرت في مملكة البحرين.
وقال منصور بعد الاجتماع “وضعت الرئيس ميقاتي في الصورة الكاملة، فلبنان خضع لعمليّة التقييم لمدى التزامه بالمعايير الدولية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب لفترة 16 شهراً، وهي فترة طويلة، لكنّ هذه الاجراءات عاديّة وتطبق في كلّ دول العالم. وكما جاء في البيان الصادر عن هيئة التحقيق الخاصة نهاية الأسبوع الماضي، فلقد كان التقرير موضع مناقشة على مدى ثلاث جلسات”.
ورأى أنّه “يقتضي الانتظار لحين صدور التقرير ونشره الشهر المقبل، وقبل نشره لا اعتقد بأنه يمكننا أن نتكلم عن أي إجراءات تتعلق بـ”الإدراجات” وما خالفها وكلّ الأخبار التي انتشرت الأسبوع الماضي”.
واجتمع ميقاتي مع وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فيّاض الذي أوضح بعد اللقاء أنّه عرض مع ميقاتي أوضاع الوزارة، مشيراً ردّاً على سؤال يتعلّق بزيادة ساعات التغذية بالتيّار الكهربائي، إلى أنّه “عند وصول الكميّات الإضافيّة من الفيول العراقي التي نبادلها “بالغاز أويل”، فإنّ ساعات التغذية ستترتفع، ونحن نعمل لزيادة الكميّة من 80 ألف طنّ شهريّاً، إلى 160 ألف طنّ بالنسبة لأشهر تمّوز وآب وأيلول، ما يؤدّي إلى مضاعفة ساعات التغذية، إضافةً إلى الكهرباء المؤمّنة بواسطة شراء الفيول عبر مصرف لبنان ضمن آلية سلفة الخزينة، ما يؤدّي إلى زيادة 3 ساعات إضافيّة أيضاً من الكهرباء، ولكن علينا انتظار كميّة الفيول من العراق”.
وعن تفاوت ساعات التغذية الكهربائيّة بين منطقة وأخرى، تمنّى “أن تُصدر مؤسّسة كهرباء لبنان بشكل شفّاف جداول توزيع الكهرباء وعدد الساعات تحديداً في كلّ منطقة”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى