الوطن

ميقاتي تابع شؤوناً اقتصاديّة وماليّة وصحيّة وطلب من الحلبي قبول كلّ الطلاّب في المدارس الرسميّة

تابع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال لقاءاته أمس في السرايا، الشؤون السياسيّة والاقتصاديّة والماليّة والصحيّة والتربويّة، واجتمع في هذا السياق مع المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا التي قالت بعد اللقاء «بحثنا في زيارة دولته إلى نيويورك ولقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة والعلاقات الإيجابيّة بيننا وسُبل تطويرها. كما تطرقنا إلى موضوع رئاسة الجمهوريّة والمباحثات مع صندوق النقد الدوليّ وسير عمل الحكومة».
واستقبل ميقاتي الأمين العام للمجلس الأعلى اللبنانيّ -السوريّ نصري خوري وترأّس اجتماعاً لـ»اللجنة المكلّفة وضع اقتراحات لتعديل قانون النقد والتسليف» التي أطلَعت ىئيس الحكومة على ما آلت إليه مناقشاتها. واستقبل نقيب أطباء لبنان البروفيسور يوسف بخاش مع وفد من النقابات الطبيّة والصحيّة.
بعد اللقاء قال بخاش «عرضنا كلّ التحديات التي يمرُّ بها القطاع، ولكن وضعناه في عمل النقابات من خلال الإضاءة الإيجابيّة المتعلقة بالجهود التي نبذلها وخصوصاً تنظيم مؤتمر السياحة الطبيّة في لبنان، والعمل على توثيق الاتحاد بين النقابات كيّ تتكامل مع بعضها بعضاً وتتعاون من أجل الحفاظ على القطاع الصحي وهو أساس في لبنان».
وردّاً على سؤال، قال»نحن نُعاني من عدد من المشاكل إنْ بالنسبة إلى نقص في الأدوية ومن الكلفة التشغيليّة للمستشفيات، ولكن اليوم إذا أردنا الاطلاع على الواقع فهناك تأقلُم من قبل القطاع الخاص مع هذا الواقع، في ظلّ جمود من قبل الدولة ومؤسّساتها، ويُمكن أن يكون التأقلم غير سليم، ولكن يجب البناء لكيّ نستفيد من هذه المرحلة لتنظيم القطاع الصحيّ في لبنان. لذلك ارتأينا كنقابات صحيّة تنظيم عملنا، من خلال تأكيد دور وأهميّة السياحة الطبيّة لكونها تتيح توفير فرص عمل للعديد من القطاعات».
واستقبل ميقاتي سفير النمسا في لبنان رينيه إيمري وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع العامّة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
والتقى رئيس الحكومة النائب إيهاب مطر الذي أوضح أنّ اللقاء هو لمتابعة موضوع الطلاّب في المدارس الرسمية «وأبدى الرئيس ميقاتي كلّ تجاوب، وتم الاتفاق، بعد التواصل مع وزير التربية القاضي عبّاس الحلبي، على إصدار الوزير تعميم يحضّ فيه المدراء في كلّ المدارس الرسميّة على قبول كلّ طلبات الطلاّب ولو لم يدفعوا، بشكل لا يبقى فيه طالب من دون الالتحاق بالعام الدراسيّ».
أضاف «سيتمُّ تقديم الطلبات لمديري المدارس من قبل الأهل، وسيتم النظر بالحالة الماديّة لكلّ طالب على حدة، ومن ليس لديه إمكانيّة لدفع الرسوم سيتمّ النظر بحالته من خلال الإعفاء أو تخفيض الرسوم أو تقسيطها. ولقد أبدى الرئيس ميقاتي والوزير الحلبي حرصهما على ألاّ يبقى طالب خارج المدرسة، وأشكرهما على جهودهما».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى