الوطن

فيّاض: وزارة الطاقة ملتزمة تعيين هيئة ناظمة للكهرباء

شارك وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فيّاض في الاجتماع الثالث لرؤساء الهيئات الناظمة في منطقة البحر المتوسط (Medreg) والمنعقد في مدينة رودس اليونانيّة بحضور مديرة الطاقة في الاتحاد الأوروبي (dg-ener) كريستينا لوبيللو بوريرو وأكثر من 15 رئيس هيئة ناظمة من دول حوض المتوسط.
وألقى فيّاض كلمة الافتتاح في الاجتماع المذكور فأكّد التزام وزارة الطاقة والمياه تعيين الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء في لبنان بأسرع وقت ممكن، كما ذكر «أهميّة استكمال مسار الإصلاحات ومسار تطوير الطاقة المتجدّدة في لبنان حيث حقّقت الطاقة المتجدّدة وتحديداً الطاقة الشمسيّة نموّاً كبيراً في السنتين السابقتين إذ حقّق السوق اللبناني زيادة قياسيّة بدءاً من حوالى 100 ميغاوات مع بداية العام 2021 وصولاً إلى أكثر من 1000 ميغاوات اليوم، أيّ ما يعادل حوالى 900% نموّ».
وطلب دعم الاتحاد الأوروبي «لخلق توأمة بين لبنان وإحدى الهيئات الناظمة الأوروبيّة، وذلك لنقل الخبرات والمعرفة إلى الجانب اللبناني». واقترح استضافة الاجتماع المقبل لمجموعة عمل الطاقة المتجدّدة في بيروت وذلك تزامناً مع فعاليّات «أسبوع بيروت للطاقة 2023» والذي سوف يعقد من 20 إلى 22 أيلول المقبل والمتوقّع أن يضمّ أكثر من 800 مشارك من لبنان ودول العالم.
وكانت لفيّاض لقاءات متعدّدة على هامش المؤتمر مع رؤساء الهيئات الناظمة المشاركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى