ثقافة وفنون

معرض للأشغال اليدوية في بانياس

افتتح في المركز الثقافي في بانياس معرض الأشغال اليدوية الذي تشارك فيه ثلاث فتيات ووالدتهن حيث تنوعت منتجاته بين الاكسسوارات والحلي والتيجان.
وأوضحت مقدمة المعرض فداء سليمان، زوجة الشهيد الإعلامي محمد شما، أن هدف المعرض هو إفساح المجال لعرض صناعاتها اليدوية مع بناتها الثلاث ومنتجاتهن المختلفة، وإيجاد فرصة لتسويقها خارج القرية.
ولفتت سليمان إلى أنها وجدت في صناعة الإكسسوارات والمضايف والخرز فرصة لإظهار موهبتها ورغبتها في تقديم نماذج جديدة، مبينة أنها تعلمت عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأشغال اليدوية، وكانت المضيفة أول عمل يدوي نجحت بصناعته.
وأشارت إلى أن المواد الأولية التي تستخدمها في صناعة المضايف هي القماش والخرز والمطاط والقفل والبرق والسناسل بأنواعها والكرستال ومواد مختلفة أخرى، ويحتاج تصنيع الأدوات اليدوية إلى كثير من الوقت والجهد والدقة.
وأشارت الشقيقات جودي 14 عاماً، سيدرا 12 عاماً وزهراء 11 عاماً إلى أن مشاركتهن في المعرض هي الأولى، وتأتي أهميته من كونه فرصة للتعريف بالمشغولات اليدوية وتسويقها، لافتات إلى أن رغبتهن في تعلم الأشغال اليدوية لمساعدة والدتهن التي كانت تبذل جهداً كبيراً في صناعتها.
بدورها قالت ريم محمد إحدى زوار المعرض: إن الأعمال المعروضة فيها الكثير من الإتقان، وتعبر عن الذائقة الأنثوية المتمسكة بالحياة وعدم الاستسلام ومواجهة أعباء الحياة الاقتصادية.
وأوضح خالد حيدر مدير المركز الثقافي في بانياس أنه في إطار اهتمام وزارة الثقافة بذوي الشهداء والجرحى وأسر الشهداء، استضافت صالة المعارض اليوم أسرة الشهيد الإعلامي “محمد شما” شهيد الإخبارية السورية التي أسست لمشروع خاص بها للأعمال اليدوية لكي تؤمن مصدر دخل إضافياً لها، منوهاً بأنها ليست المرة الأولى، بل تم استقبال العديد من الجرحى الأبطال الذين قدموا من خلال معارضهم أشغالهم اليدوية المميزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى