أولى

المغرب يقرّر إلغاء استضافة «قمة النقب»

كشف موقع «i24NEWS» العبري، أمس، أن المغرب قرر إلغاء استضافة «قمة النقب»، وهي عبارة عن منتدى يضمّ مصر، الولايات المتحدة، الإمارات، البحرين، المغرب و«إسرائيل».
وأوضح الموقع، نقلاً عن مسؤول دبلوماسي «إسرائيلي»، أنّ قرار الرباط جاء رداً على تحركات حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو لتوسيع المستوطنات بشكل كبير في الضفة الغربية.
يأتي ذلك، بعد موافقة السلطات المغربية في وقت سابق على عقد الاجتماع الشهر المقبل، حيث كان من المقرر في الأصل عقد اجتماع وزراء خارجية «إسرائيل» والإمارات والبحرين والمغرب ومصر والولايات المتحدة في آذار/ مارس الفائت، لكن تم تأجيله عدة مرات وسط التوترات المتصاعدة في فلسطين المحتلة، على خلفية توجه حكومة نتنياهو لبناء 4500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية.
وكان المغرب اقترح بعد اجتماع في قمة النقب الأولى في آذار/ مارس 2022، في صحراء النقب جنوبي الأراضي الفلسطينية المحتلة، أن تشمل التسمية الجديدة لمنتدى النقب كلمة «السلام»، ليصبح «اتحاد دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للسلام والتنمية».
يُشار إلى أنّه في مطلع كانون الثاني/ يناير الماضي، اختتمت اجتماعات منتدى النقب التي استمرّت يومين في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى