الوطن

فرنجيّة بعد غداء قصر الصنوبر مع لودريان: اللقاء إيجابيّ والحوار بنّاء للمرحلة المُقبلة

فيما أعلن الموفد الفرنسي جان إيف لودريان أنّه لا يحمل أيّ طرح لحلّ الأزمة اللبنانيّ، مشيراً إلى أنّ زيارته لبنان هي زيارة أولى ستليها أخرى، برز خلال لقاءاته أمس مع مسؤولين لبنانيين ورؤساء أحزاب، دعوة لودريان رئيس «تيار المردة» سليمان فرنجيّة، إلى غداء عمل في قصر الصنوبر، حيث لبّى فرنجيّة الدعوة بحضور السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو والنائب طوني فرنجيّة والوزير السابق روني عريجي.
وبعد اللقاء، كتب فرنجيّة عبر حسابه على تويتر «نشكر وزير الخارجيّة الفرنسي السابق جان إيف لودريان وسفيرة فرنسا لدى لبنان آن غريو على دعوتهما الكريمة. اللقاء كان إيجابيّاً والحوار بنّاء للمرحلة المُقبلة».
وكان الموفد الفرنسي استأنف جولته في لبنان التي استهلَّها أول من أمس بلقاء رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي في عين التينة، بلقاء أمس مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا، في حضور غريو ومستشاريّ رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحّاس والسفير بطرس عساكر.
وخلال الاجتماع جرى عرضٌ مفصّل للوضع في لبنان وللمساعي التي تقوم بها فرنسا لحلّ الأزمة السياسية. وشدّد رئيس الحكومة على «أنّ المدخل إلى الحلّ يكمن في انتخاب رئيس جديد».
وأشار إلى «أنّ الحكومة أنجزت المشاريع الإصلاحيّة المطلوبة ووقّعت الاتفاق الأوليّ مع صندوق النقد الدولي، وأنّ إقرار هذه المشاريع في مجلس النوّاب يُعطي دفعاً للحلول الاقتصاديّة والاجتماعيّة المرجوّة».
أمّا لودريان فأكّد» أنّ الهدف من زيارته الأولى إلى لبنان هي لاستطلاع الوضع سعياً للمساعدة في إيجاد الحلول للأزمة التي يمرّ بها لبنان والبحث مع مختلف الأطراف في كيفية إنجاز الحلّ المنشود».
وانتقل لودريان إلى الصرح البطريركي في بكركي للقاء البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي، ترافقه السفير الفرنسيّة. وقال بعد اللقاء «سأتواصل مع كلّ الفرقاء اللبنانيين للخروج من الأزمة وسأسعى إلى وضع أجندة إصلاحات توفّر الأمل لإخراج لبنان من أزمته ولا أحمل أي طرح لكنني سأستمع إلى الجميع والحلّ في الدرجة الأولى يأتي من اللبنانيين».
أضاف «هي زيارة أولى ستلحقها زيارة أخرى إلى لبنان للخروج من المأزق والحلّ يأتي من اللبنانيين وفرنسا ستبقى حاضرة دائماً».
ثم التقى لودريان على التوالي رئيس حزب «القوات» سمير جعجع في معراب فرئيس «التيّار الوطني الحرّ» النائب جبران باسيل في البيّاضة.
إلى ذلك، كشف النائب وليد البعريني في حديث إذاعي عن لقاء سيجمع لودريان إلى مختلف الكتل النيابيّة بما فيها كتلة «الاعتدال الوطني» مساء اليوم الجمعة على أن تكون هناك لقاءات خاصّة وأخرى جماعيّة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى