ثقافة وفنون

محاضرة للباحث السوري سمير أبو صالح حول ثقافة الحروب وتأثيرها السياسي والاقتصادي

أقام فرع ريف دمشق لاتحاد الكتاب العرب محاضرة للباحث الدكتور سمير أبو صالح في المحطة الثقافية في جرمانا، وقد تناول فيها ثقافة الحروب وما ترمي إليه من تخريب سياسي واقتصادي.
المحاضرة التي جاءت تحت عنوان «العالم إلى أين.. بين السياسة والاقتصاد» بدأها رئيس فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب الدكتور غسان غنيم بالتعريف بالباحث المحاضر وطرح الأفكار الرئيسية لما سيقدمه.
وأشار الباحث أبو صالح إلى دور الاقتصاد في السلم وفي الحرب، وما يمكن أن تفعله الدول التي تفكر بشكل سيئ حين تمتلك الاقتصاد والقدرة على تحريكه في العالم وزرع ثقافات أخرى ليست بصالح الإنسان.
وبين أبو صالح أن روسيا بدعم من الصين والهند ودول مجموعتي البريكس وشنغهاي استطاعت تغيير فكرة القطب الاقتصادي الواحد، وتحقيق انتصارات على أصعدة متعددة اقتصادية وعسكرية وثقافية وغير ذلك، وهذا ما يجعل العالم يفكر بحالة الاقتصاد وتوليفها بما يخدم مصالحه.
ورأى د.أبو صالح أن سورية تمتلك مقومات حضارية وتاريخية وثقافية يمكن أن يكون لها كبير الأثر بالمستقبل، ولا سيما أن موقعها الجغرافي من أهم مواقع العالم على كل الأصعدة.
وتخللت المحاضرة حوارات متعددة في مجال الاقتصاد وثقافته.
يذكر أن الدكتور سمير أبو صالح يحمل شهادة الدكتوراه في السياسات الشرق أوسطية وقضية الصراع العربي الصهيوني، بالإضافة إلى إجازة في الآداب قسم الصحافة، وهو باحث وإعلامي ومذيع ومعلق سياسي ومحاضر في جامعة دمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى