أولى

«إسرائيل» قلقة من تفاهمات طهران وواشنطن

لفت وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس، إلى أنّ بلاده لن تخفف العقوبات على إيران، بموجب مسودة اتفاق متبادل لإطلاق سراح سجناء.
ولدى سؤاله بشأن الإفراج المُتوقع عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة، أجاب بلينكن: «على أيّ حال، لن يحدث أي تخفيف للعقوبات المفروضة».
ولفت إلى أنّ الولايات المتحدة على اتصالٍ بأسر الأسرى الأميركيين الخمسة في إيران، الذين نقلوا من السجن إلى الإقامة الجبرية، في خطوةٍ أولى متوقعة لإطلاق سراحهم، نافياً علمه بوجود أميركيين آخرين محتجزين في إيران.
لى صعيد متصل، رأت صحيفة «نيويورك تايمز» أنّ الإعلان عن صفقة تبادل الأسرى بين طهران وواشنطن قد يزيد التعاون الدبلوماسي، بما في ذلك التوصل إلى اتفاق نووي بين الطرفين.
وأشارت الصحيفة إلى وجود تباينات أميركية إيرانية، معتبرة أنّ نجاح اتفاق الأسرى الذي تم التفاوض عليه «بشق الأنفس» يزيل مشكلة حادة من علاقة «ليست بعيدة أبداً من المواجهة العسكرية».
وفي مؤشر إلى القلق «الإسرائيلي» من تبعات الاتفاق على آفاق المفاوضات النووية الجارية مع طهران، رأت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أنّ «الصفقة هي جزء من التفاهمات الأوسع بين البلدين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى