ثقافة وفنون

«تلاقي» عرض راقص لفرقة غابالا في جبلة

جمع عرض فرقة غابالا للفنون التراث السوري بمختلف ألوانه على امتداد الجغرافيا السورية في رسالة مفادها أن الوطن الذي يجمعنا واحد وأن تنوّع الفنون والثقافة هو عامل غنى وجمال يؤدي إلى تلاقي هذه الفنون والثقافة وإجماعها على خلاص سورية ووحدتها.
وتضمّن الحفل الذي استضافه المركز الثقافي في جبلة بالتعاون مع وزارة الثقافة ومديرية المسارح عدداً من اللوحات الغنائية الراقصة للمنطقة الساحلية والداخلية والجزيرة السورية وجبل العرب وغيرها من مناطق سورية المختلفة، إضافة إلى لوحات راقصة عالمية هندية وإسبانية وغيرها.
وكانت اللوحة الأبرز التي عبرت عن مضمون العرض هي الرقصة التعبيرية على موسيقى أغنية “شوفو بلدي بلد الشمس” لميادة بسيليس من كلمات صفوح شغالة وألحان سمير كويفاتي، وأغنية من تراث البادية والفرات “يا بو ردين” التي أدتها الفرقة بالزي الفراتي، ومن تراث جبل العرب رقصة على أنغام أغنية “واشرح لها” لفهد بلان من كلمات وألحان عبد الفتاح سكر إضافة إلى دبكات شعبية جبلية على أنغام الدلعونا والميجنا.
وأوضحت مؤسسة الفرقة عفاف العبد الله أن الرسالة من العرض هي وحدة السوريين في وجه محاولات التفرقة وأن الفنون بتنوّعها قادرة على جمع الناس على المحبة لافتة إلى أهمية المسرح الراقص في دفع عجلة الثقافة معتبرة المسرح سفير المحبة والجمال والسلام بين الشعوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى