ثقافة وفنون

شذا عبد السلام تنسج مشروعها من خيطان (المكرمية) في السويداء

تطوع الشابة شذا عبد السلام مهارتها اليدوية والفكرية لتحول خيطان “المكرمية” إلى أشكال متعددة كتحف للاقتناء أو قطع قابلة للاستخدام، وذلك ضمن مشروعها متناهي الصغر في مدينة السويداء.
وروت عبد السلام في لقاء صحافي أنها بدأت بالعمل في هذه الحرفة قبل نحو عام، عقب تعلمها عن طريق الإنترنت بهدف ملء أوقات فراغها، بحيث عملت بداية على تصنيع أشكال من هذه الخيطان تخص طرحة العروس والمناسبات الخاصة بديكور التصوير.
وبينت أن وجود معرض الغصن العتيق الدائم للأعمال اليدوية كان حافزاً لها للانضمام له، بحيث فتح لها طريقاً لتواصل الإنتاج وتؤسس مشروعها وتنتج أشكالاً متعددة بهذه الخيطان يتم استخدامها بالديكور، إضافة إلى الحقائب، فضلاً عن استخدامها مادة الخيش أيضاً وتوظيفها بالطريقة ذاتها التي تتعامل معها مع خيطان المكرمية.
وذكرت عبد السلام أن ما يميز العمل بهذا المجال هو إمكانية التحكم اليدوي بمسار الخيطان وعقدها بالشكل الذي تريده، حيث لا تحتاج لسنارة بل تعتمد على يدها لتنفيذ الغرزة المطلوبة التي يوجد لها عدة أنواع منها، العقدة المربعة والحلزونية وحبة التوت ونصف المزدوج مع إدخال وإضافة الإكسسوارات أحياناً لما تنتجه، وذلك بما يلبي مختلف الأذواق.
كما أوضحت أن مشروعها هو انعكاس لحالة شغف لديها بالعمل اليدوي والفني رافقتها منذ طفولتها حيث شاركت سابقاً بمسابقات الرواد، وفازت فيها على مستوى المحافظة بمجال إعادة تدوير مخلفات البيئة.
عبد السلام التي تعمل على تدريب هذه الحرفة القديمة حالياً ضمن معرض الغصن العتيق بهدف إعادة إحيائها، أشارت إلى إمكانية التوسع في إدخال خيطان المكرمية بالعديد من الأشياء كالأزياء.
ورغم ما تواجهه من صعوبات تتعلق بغلاء أسعار المواد الأولية فإنها تواصل عملها بكل شغف ومحبة وترتبط بكل أحاسيسها مع الخيط، حيث تشعر وكأن كل قطعة تنتجها ـ كما ذكرت ـ وكأنها طفلها، نظراً للاهتمام بها ومحاولتها الدائمة لإضفاء شيء من روحها على ما تصنعه.

طموحات تحملها عبد السلام لتطوير عملها بشكل دائم وطرح أفكار جديدة ضمن مشروعها، وصولاً إلى إحداث ورشة تدريبية خاصة بها، مع سعيها لتعليم هذه الحرفة لأكبر عدد من النساء الراغبات بذلك.
وحسب مؤسسة معرض الغصن العتيق الدائم للأعمال اليدوية منال صعب، فإن شذا نجحت بتحويل هوايتها إلى مشروع واقعي أطلت فيه عبر معرض الغصن، وتمكنت بجهدها من تقديم أعمال مطلوبة بأشكال مميزة، لافتة إلى وجود إمكانية لديها للتوسّع بعملها وإدخال أشياء جديدة إليه خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى