الوطن

هيئة ممثّلي الأسرى سلّمت روداكوف رسالة عن تفاصيل تعذيبهم في سجون الاحتلال

زار وفد من هيئة ممثّلي الأسرى والمحرَّرين من السجون “الإسرائيليّة” السفير الروسي ألكسندر روداكوف، وضمّ الوفد: رئيس الهيئة أحمد طالب، وأعضاءها أنور ياسين، عفيف حمّود، إبراهيم كلش، المحامي سماح مهدي، يوسف ترمس وشوقي عواضة.
وأفادت الهيئة في بيان، بأنّ “المجتمعين بحثوا في قضيّة الأسرى الفلسطينيين وما يتعرَّضون له من عمليّات اغتيال وقتل وأعمال انتقاميّة داخل المعتقلات، في ظلّ استمرار العدوان على غزّة، وتصاعد عمليّات الاعتقالات على الأراضي الفلسطينيّة”.
وأشارت إلى أنّها “سلّمت رسالة إلى السفير الروسيّ كشفت فيها عن تفاصيل ما يتعرَّض له الأسرى من تعذيب وهتكٍ لحقوقهم”، مطالبةً “روسيا بالتحرُّك لدعم قضيّة الأسرى في سجون الاحتلال، نظراً إلى أهميّة الدور الذي تلعبه روسيا، وفقاً لاتفاقيّات الأمم المتحدة”.
ودعت إلى “وقف الاعتقال السياسيّ وسياسة العزل الانفراديّ وتحسين الأوضاع الصحيّة، بما في ذلك صحة الأسنان، والنظافة وخدمات التعليم التي تقدّمها إدارة السجون إلى المعتقلين الفلسطينيين، وقف التعذيب الجسديّ والنفسيّ أثناء التحقيق والاستجواب، وقف نقل المعتقلين الفلسطينيين إلى سجون داخل إسرائيل بموجب اتفاقيّات جنيف، وقف انتهاك حصانة النوّاب الفلسطينيين وإطلاق سراحهم جميعاً، تسهيل الزيارات العائليّة للمعتقلين وتيسيرها بانتظام ومن دون انقطاع، حظر الاستخدام المُطلَق لأوامر الاعتقال الإداريّ وفقاً للمادة 78 من اتفاقيّة جنيف الرابعة”.
ولفتت إلى أنّ “عمليّات اعتقال المواطنين الفلسطينيين بشكل تعسفيّ، تُعدّ انتهاكاً للضمانات القانونيّة المتصلة بحظر الاحتجاز التعسفيّ، والتي كفلها القانون الدوليّ لحقوق الإنسان، من خلال المواد (9) من الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان لعام 1948، والمادتين (9) و(10/1) من العهد الدوليّ الخاصّ بالحقوق المدنيّة والسياسيّة لعام 1976”.
وأكّد السفير الروسيّ “تضامنَه مع قضيّة الأسرى والمحرَّرين”، مشيراً إلى أنّ “روسيا تتابع تفاصيل العدوان الإسرائيليّ على غزّة”، لافتاً إلى أنّ “الخارجيّة الروسيّة مهتمة بمتابعة الوضع في فلسطين”.
وأكّد أيضاً “تواصل روسيا مع كلّ الفصائل الفلسطينيّة والأطراف في محاولة للوصول إلى وقف إطلاق النار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى