ثقافة وفنون

اختتام فعاليات مهرجان المسرح العربي في بغداد وفوز العرض المسرحي المغربي «تكنزا قصة تودة»

فاز العرض المسرحي المغربي «تكنزا قصة تودة» بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الخاصة في ختام فعاليات مهرجان المسرح العربي في بغداد.
وذلك بعد منافسة بين أربع على الجائزة وهي ثورة من الجزائر، زغنبوت من الإمارات، تكنزا قصة تودة من المغرب، حياة سعيدة من العراق.
وقال وزير الثقافة أحمد البدراني «نهنئ الأشقاء في المغرب بهذا الفوز، العروض العراقية والعربية كانت جميلة وتستحق المنافسة وتمّ اختيارها بدقة، وبغداد فازت بقلوب العرب على كرم الحفاوة والضيافة وحسن التنظيم بشهادة المشاركين والحاضرين».
واختتمت، في قاعة المسرح الوطني فعاليات مهرجان المسرح العربي الذي نظمته الهيئة العربية للمسرح، بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة ونقابة الفنانين العراقيين، خلال الفترة من 10 – 18 كانون الثاني الحالي في بغداد، بمشاركة عروض مسرحية من الدول العربية كافة.
وأكد نقيب الفنانين ومدير عام دائرة السينما والمسرح في وزارة الثقافة العراقية جبار جودي، أن 21 عرضاً مسرحياً و24 تكريماً تمّت في مهرجان المسرح العربي، فيما أشار الى أن المهرجان حقق النتائج المرجوة.
وقال جودي: «مرّت أيام المهرجان، متسارعة العطاء، على مدى ثمانية أيام 10 – 18 كانون الثاني، اكتظت بأعمال مسرحية متميزة، أسهمت بها فرق مهمة، من الدول العربية كافة».
وأكد أن «المهرجان، شكل فرصة للتواصل الحضاري بين ثقافات الدول العربية، حيث عرضت مسرحيات متميزة بطروحاتها النخبوية، غير المغلقة على عامة الناس، من شرائح اجتماعية متنوعة»، مبيناً أن «التحضيرات للمهرجان بدأت منذ أشهر، شاملاً اختيار العروض وتهيئة المسارح وقاعات الندوات وهندسة الصوت والنقل التلفزيوني والإقامة ومستلزمات النجاح كافة».
وأضاف أن «أيام المهرجان تضمنت عرض 21 مسرحية وتكريم 24 فناناً، فضلاً عن ندوات واستوديو تحليلي ونشرة يومية»، لافتاً الى أن «العروض توزعت بين مسارح الرشيد والوطني والمنصور وفندقي المنصور ميليا وفلسطين ميريديان».
وتابع أن «المهرجان حقق النتائج المرجوة وتنافس المسرحيين وصولاً الى جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى