أولى

الحوثي للأوروبيين: لا تلعبوا بالنار

توعّدت حركة أنصار الله اليمنية بالردّ على «أي حماقة أوروبية» لحماية السفن «الإسرائيلية» في البحر الأحمر، وذلك رداً على إعلان الاتحاد الأوروبي إطلاق عمليات بحرية لحماية الملاحة في هذا الممر المائي الحيوي.
وفي أول تعليق من الحركة على الإعلان الأوروبي عن انطلاق مهمة بحرية باسم «أسبيدس» لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر، توجّه عضو المجلس السياسي الأعلى في «أنصار الله» محمد علي الحوثي إلى الأوروبيين قائلاً: «لا تلعبوا بالنار».
وأضاف في تغريدة له على منصة «إكس»: «لستم بحاجة إلى مساندة الولايات المتحدة لحماية الكيان المحتل وخذوا العبرة من بريطانيا» في إشارة إلى استهداف الحركة عدداً من السفن البريطانية التي تقدم دعماً للسفن الأميركية و»الإسرائيلية» في البحر الأحمر.
وقال الحوثي: «أي حماقة ترتكبونها سوف تجنون بها على سفنكم وملاحتكم، وقد أعذر من أنذر.. تواجدكم يزيد من عسكرة البحر الأحمر ويستهدف الملاحة الدولية ويؤثر على سلاسل الإمدادات الغذائية لمتاجر بلدانكم».
ويأتي الموقف الأوروبي على خلفية الهجمات التي تنفذها القوات المسلّحة اليمنية تضامناً مع غزة على خلفية الحرب المستمرة ضد القطاع منذ نحو 5 أشهر.
وكانت الحركة بثت في وقت متأخر الإثنين، مشاهد لإسقاط طائرة أميركية مسيرة من طراز «إم كيو 9» يبلغ ثمنها 30 مليون دولار، بعد استهدافها بصاروخ في محافظة الحديدة غربي اليمن.
وأظهرت المشاهد رصد الطائرة الأميركية ولحظة استهدافها بصاروخ أرض جو محلي الصنع بشكل مباشر في سماء محافظة الحديدة، بحسب ما نقلت وكالة أنباء «سبأ».
وأبرزت المشاهد احتراق الطائرة بعد استهدافها وسقوط حطامها على الأرض.
وحسب الوكالة فإن المسيرة التي تم إسقاطها من بين أحدث المسيرات الأميركية وتضم مواصفات تكنولوجية عالية، منها نظام رادار متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة قطرها 360 درجة، وتبلغ قيمة الطائرة مع غرفة التحكم والصواريخ والأجهزة الأخرى 30 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى