الوطن

بوشكيان: طاولة الحوار ضروريّة وأساسيّة

تمنّى وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان “ألاّ تتوسّع جبهة الجنوب”، مشيراً إلى “واقع حال فرضته إسرائيل على لبنان مع فارقٍ جوهريّ يتمثّل بتحقيق توازن في القوى”، لافتاً إلى “استحالة تطبيق القرار 1701 من دون التزام الفريق الثاني بتطبيقه”. وسأل “ما سببُ غياب المجتمع الدوليّ؟».
وشدّدَ على أنّ “لبنان لا يقف متفرّجاً بل يتحرَّك ضمن الأطُر المُتاحة، فالحكومة مواقفها واضحة ووزير الخارجيّة عبد الله بو حبيب يقوم بواجبه إتجاه ما يتعرّض له لبنان وفق الدبلوماسيّة المعهودة”.
ورأى في حديثٍ إذاعيّ، أنَّ “لبنان اليوم في مرحلة التحضير للمرحلة المُقبلة وعندما تتبلوّر المعالم الإستراتيجيّة يُمكن تحديد مسار الاستحقاقات العالقة”، مشدّداً على “أولويّة الحوار ومن ثم انتخاب رئيس جديد للجمهوريّة”، نافياً “ما يُقال عن أن الثنائي أمل – حزب الله يتحكّم بالبلد ويفرض سيطرته فهذا الكلام غير مقبول ولا يُحاكي الواقع”.
واعتبرّ أنَّ “طاولة الحوار ضروريّة وأساسيّة ولبنان في أشدّ الحاجة إلى جمعِ كلّ المكوّنات لمناقشة مستقبله لثلاثين سنة مُقبلة ضمن أطُر اتفاق الطائف الذي يبقى المرجع الأساسيّ”. وأشارَ إلى أنَّ “لبنان تأخّرَ في حل أزمة المودعين، ويجب أن تكون هناك ورشة عمل مشترَكة لإعادة هيكلة المصارف وحلّ الأزمة الاقتصاديّة”.
وختَم “نحنُ لا نتهرَّب من مسؤوليّاتنا في تحديد سعر الصرف بل ندرسُ ملفّاتنا الداخليّة بحذَر كيّ لا تتأثّر العملة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى