رئيس البرلمان الليبي يدعو لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية قبل شباط

دعا عقيلة صالح عيسى العبيدي رئيس مجلس النواب الليبي الذي يعقد جلساته في شرق البلاد أمس الأربعاء 8 إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية قبل شهر شباط من العام 2018.

ويرى البرلماني الليبي في ذلك محاولة لوضع حدّ للأزمة العميقة، التي غرقت فيها البلاد ومن أجل حلّ المشكلات السياسية التي تعصف بها.

جاء ذلك في رسالة بعث بها عقيلة العبيدي إلى رئيس اللجنة العليا للانتخابات في ليبيا.

وكان مجلس النواب الليبي قد صوت الثلاثاء لصالح تعليق الحوار السياسي ووقف سريان اتفاقية الصخيرات. وأعلن رئيس مجلس النواب عن إلغاء قرار المجلس الصادر في الـ26 كانون الثاني عام 2016، بشأن اعتماد الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات المغربية.

وقال الناطق الرسمي باسم مجلس النواب: «قرّر مجلس النواب تعليق الحوار ورفض الملحق الأول من الاتفاق السياسي الذي يخص تسمية رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، إلى حين صدور بيان واضح من الأطراف الأخرى المشاركة معه في الحوار بخصوص الهجوم على الهلال النفطي من قبل «سرايا الدفاع عن بنغازي».

وكان مجلس النواب أصدر قراراً بداية العام الماضي يؤيد الاتفاق السياسي مع التحفظ على المادة الثامنة واعتماد المجلس الرئاسي وتكليفه بتشكيل حكومة وفاق.

وجاء في بيان للمجلس: «بعد هذا القرار يلغي المجلس مشاركته في أيّ حوار ليبي ـ ليبي حتى إعلان الأطراف المتنازعة موقفها بشكل واضح من الهجوم على الهلال النفطي».

يذكر أن منطقة الهلال النفطي تشهد منذ أسبوع اشتباكات عنيفة بين الميليشيات المذكورة والقوات المنبثقة عن برلمان طبرق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى