لندن ترفض مهلة أوروبيّة لتقديم عرض خطي بشأن بريكست بحلول نهاية أيلول

طلبت الرئاسة الفنلندية للاتحاد الأوروبي أمس، من لندن «تقديم اقتراح اتفاق مكتوب بحلول أواخر أيلول بشأن بريكست بهدف تفادي خروج بدون اتفاق»، لكن لندن سارعت إلى رفض تلك المهلة التي حددتها هلسنكي.

وصرّح متحدث باسم رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون للصحافيين «سنقدم حلولاً مكتوبة رسميّة عندما نكون جاهزين، ولكن ليس بحسب مهلة مصطنعة».

وفي وقت سابق أمس، نبّه رئيس الوزراء الفنلندي انتي ريني الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إلى أن أمام لندن حتى نهاية أيلول لتقديم عرض اتفاق خطي في شأن بريكست.

وقال متحدّث باسم مكتب رئيس الوزراء «من وجهة نظر رئيس الوزراء ريني … على المملكة المتحدة أن تقدّم اقتراحاً خطياً بحلول نهاية شهر ايلول».

ودعا مسؤولو الاتحاد الأوروبي لندن أول أمس، إلى «عدم التظاهر بالتفاوض» لتجنّب بريكست بلا اتفاق، وحذّروا المناهضين البريطانيين للمشروع الأوروبي من أنّه «سيتوجب عليهم تقديم حسابات إلى مواطنيهم».

ونبّه رئيس المفوضية الأوروبية جان – كلود يونكر الى أنّ «خطر لا اتفاق لا يزال واقعياً جداً»، خلال جلسة عامة للبرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

وخلال زيارة دبلوماسية لباريس أول أمس، اعلن انتي ريني ان «اي اقتراح من المملكة المتحدة يجب ان يقدم قريبا جدا اذا كان سيناقش».

واضاف اثر لقائه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون «ولكن، علينا ان نستعد ايضاً لبريكست من دون اتفاق».

وتجتمع الدول الـ28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي يومي 17 و18 تشرين الاول في بروكسل، اي قبل عشرة ايام من الموعد المقرر لبريكست في 31 منه.

تحذيرات من نفاد الوقت

وحذر مصدر دبلوماسي فرنسي أمس، من ان «الوقت ينفد»، مضيفاً «لن نجري مفاوضات مباشرة في اطار المجلس الأوروبي منتصف تشرين الاول».

وشدد الإليزيه بداية الأسبوع على انه «لا يزال هناك العديد من التساؤلات ونقاط الاستفهام والفرضيات»، مؤكداً أنه في انتظار «اقتراحات بريطانية محددة».

وأضاف أنه في هذه المرحلة «لا يمكننا القول ما إن كنا سنصل إلى اتفاق أو لا» و»نستعدّ لكل السيناريوات»، من بينها سيناريو خروج بدون اتفاق.

وأعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أول أمس، ان «جونسون اتصل برئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر وقد بحثا عزمهما المشترك على التوصل الى اتفاق».

وبحسب مصدر أوروبي، يفترض أن تتمّ مناقشة مسألة الجدول الزمني لبريكست خلال لقاء بين بوريس جونسون وجان كلود يونكر الأسبوع المقبل على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ومن المقرر أيضاً أن يلتقي وزير بريكست البريطاني ستيفن باركلي اليوم المفاوض الأوروبي حول بريكست ميشال بارنييه في بروكسل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى