متفرقات

بعد مشاركته في مجلس التنمية الصناعية في منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو»، في فيينا، وصل وزير الصناعة حسين الحاج حسن إلى مقاطعة كاتالونيا في إسبانيا، حيث التقى وزير الزراعة والأغذية والبيئة الطبيعية في المقاطعة، وتباحثا في التعاون الاقتصادي والتبادلي. ووقعا مذكرة تفاهم بين الوزارتين في إطار تطوير الصناعات الغذائية.

كما التقى الحاج حسن كبار المسؤولين في وزارتي الصناعة والخارجية، وعقد سلسلة اجتماعات مع رؤساء تجمعات رجال الأعمال والصناعيين في المقاطعة. وتم البحث في تطوير التعاون الاقتصادي بين لبنان وكاتالونيا.

وتخللت الزيارة جولات ميدانية على عدد من المدن الصناعية والمصانع في كتالونيا للاطلاع على التجارب الصناعية، والبحث في إمكانية تبادل الخبرات وإقامة مشاريع مشتركة.

استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير أمس، رئيس مجلس رجال الأعمال اللبناني – الروسي جاك صراف، ورئيس اللجنة الزراعية في اتحاد الغرف رفلة دبانة، ورئيس نقابة مستوردي ومصدري الفاكهة والخضار في لبنان نعيم صالح خليل، يرافقه عضوا مجلس النقابة جرجي كرم وخالد سنو، ومدير النقابة عصام عجوز.

وتم البحث في موضوع تصدير الفاكهة والخضار إلى الاسواق الروسية استناداً إلى الزيارة الأخيرة للوفد الاقتصادي اللبناني إلى موسكو.

وأكد شقير خلال الاجتماع «أننا امام فرصة تاريخية وفريدة للتصدير إلى روسيا، خصوصاً أننا وجدنا خلال زيارتنا إلى موسكو كلّ ترحيب من قبل القيادات الروسية لفتح المجال امامنا لتصدير منتجاتنا».

وشدد على «ضرورة أن تتكامل الجهود بين القطاعات اللبنانية المعنية والعمل يداً واحدة للاستفادة من المجالات المفتوحة امام لبنان لتصدير منتجاته الزراعية»، منبهاً من أنّ «اللبناني تعوّد أن يعمل إفرادياً، لكن السوق الروسية تتطلب عملاً جماعياً، وهذا ما نأمله لتحقيق الاستفادة المرجوة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى