برزاني: تحرير الموصل نصر استراتيجي سنحصل عليه

توقع رئيس «إقليم كردستان»، استعادة مدينة الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية، من قبضة تنظيم «داعش» خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأكد مسعود برزاني في مقابلة تلفزيونية أن للحرب ضد التنظيم جبهات عدة، فهي ليست معركة مع الأكراد فحسب، موضحاً: «نحن في الخطوط الأمامية وتمكنا من هزيمة «داعش» في معارك عدة بـ»كردستان» ولكن التهديد ما زال موجوداً، والاستراتيجية هي بقتالنا إياه عسكرياً وفكرياً واقتصادياً».

ورأى أن تحرير الموصل «نصر استراتيجي علينا الحصول عليه، وطالما أن «داعش» بالقرب من «كردستان»، فإنه يشكل تهديداً مستمراً»، كاشفاً عن خطط يتم تحضيرها لتحرير الموصل.

وحول زيارته واشنطن ولقائه الرئيس الأميركي باراك أوباما وشخصيات رسمية أخرى، قال برزاني: «قدمت شكري لهم على دعمهم للشعب الكردي في مواجهة «داعش»، وطلبت إليهم تفهم الألم الذي يمر به شعبنا»، وأضاف: «وعدنا أوباما بأنهم سيبذلون كل الجهود لتقديم السلاح وتوفيره مباشرة لقوات البيشمركة».

ميدانياً، قتل ضابط كبير في قوات البيشمركة الكردية وثلاثة من حراسه في انفجار عبوة ناسفة صباح أمس جنوب مدينة كركوك الواقعة شمال العراق.

ونقلت وسائل إعلام عراقية عن العقيد بورهان شيخة أحد ضباط قضاء داقوق قوله: «انفجرت عبوة ناسفة في مركبة اللواء صلاح ديلماني، آمر اللواء 118 التابع لقوات البيشمركة، ما أدى إلى استشهاده مع 3 من حمايته وإصابة خمسة آخرين»، مضيفاً أن التفجير وقع في قرية العطشانة التي استعادتها قوات البيشمركة قبل نحو أسبوعين من تنظيم «داعش».

وتقاتل قوات البيشمركة مسلحي داعش في جبهة واسعة شمال العراق تمتد لمئات الكيلومترات، حيث أعلنت السلطات الكردية في شباط الماضي أن المواجهات بين الجانبين أسفرت عن مقتل نحو 1000 من مقاتلي البيشمركة وإصابة 4000 آخرين.

وتمكنت قوات البيشمركة في نيسان الماضي من انتزاع السيطرة على 31 قرية في كركوك من «داعش».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى