هزائم البافاري مستمرة وشتوتغارت ينعش آماله… ووداع مهيب لجيرارد في ليفربول سان جرمان يحتفظ باللقب الثالث توالياً… وموراتا يقود يوفنتوس لتخطي إنتر ميلان

واصل بايرن ميونيخ المتوّج باللقب خسائره بسقوطه أمام مضيفه فرايبورغ 1-2 في المرحلة الثالثة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري الألماني. وهي الخسارة الخامسة للفريق البافاري في مختلف المسابقات والثالثة على التوالي في الدوري.

فعلى ملعب «ماغ سولار شتاديون» وأمام 24 ألف متفرج، تقدم بايرن ميونيخ عبر لاعب وسطه الدولي باستيان شفاينشتايغر بتسديدة من مسافة قريبة إثر تمريرة من ميتشل فيسر 13 .

لكن السويسري أدمير محمدي أدرك التعادل لفرايبورغ عندما تلقى كرة من فيليكس كلاوس وأسكنها على يمين الحارس العملاق مانويل نوير 33 . وفي وقت كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة خطف لاعب بايرن ميونيخ السابق نيلز بيترسن هدف الفوز لفرايبورغ من مسافة قريبة على يسار نوير 89 مانحاً 3 نقاط ثمينة لفريقه.

وعلى ملعب «غوتلييب دايملر شتاديون» وأمام 60 ألف متفرج، حسم شتوتغارت قمته مع هامبورغ لمصلحته. وكان هامبورغ البادئ بالتسجيل عبر الصربي جويكو كاتشار في الدقيقة 12. وأدرك كريتسيان غيرتنر التعادل في الدقيقة 27 بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة. ومنح النمسوي مارتن هارنيك التقدم لشتوتغارت من مسافة قريبة 35 .

وعلى ملعب «أس جي أل أرينا» وأمام 29899 متفرجاً، أنعش هانوفر آماله بفوزه الثمين على مضيفه أوغسبورغ 2-1. وتقدم الضيوف عبر لارس شتيندل في الدقيقة 24، ورد أصحاب الأرض بعد 6 دقائق بواسطة الهولندي بول فيرهايغ من ركلة جزاء إثر عرقلة عبدول بابا داخل المنطقة. وأعاد شتيندل التقدم مجدداً للضيوف عندما سجل هدفه الشخصي الثاني إثر تمريرة من بريان 54 .

وعلى ملعب «فيلتينس آرينا» وأمام 61973 متفرجاً، زاد شالكه محن ضيفه بادربورن بالفوز عليه بهدف متأخر من النيران الصديقة سجله أوفه هونماير بالخطأ في مرمى فريقه 88 .

وحسم فولفسبورغ قمته مع بوروسيا دورتموند بالفوز عليه 2-1 على ملعب «فولكسفاغن آرينا» وأمام 30 ألف متفرج. وبكر فولفسبورغ بالتسجيل عبر الإيطالي دانيال كاليغيوري من مسافة قريبة من داخل المنطقة 1 . وأدرك بوروسيا دورتموند التعادل بواسطة الدولي الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ من ركلة جزاء 11 . وتقدم فولفسبورغ مطلع الشوط الثاني عبر البرازيلي نالدو 49 .

وتابع بوروسيا مونشنغلادباخ نتائجه القوية بفوزه الثمين على مضيفه فيردر بريمن 2-0 على ملعب «فيشرشتاديون» وأمام 42100 متفرج. وسجل البرازيلي رافايل آراغو الهدفين الأول من مسافة قريبة 53 ، والثاني في الدقيقة 86.

وعلى ملعب «بايارينا» وأمام 29072 متفرجاً، تغلب باير ليفركوزن على ضيفه هوفنهايم 2-0. وافتتح باير ليفركوزن التسجيل عبر التركي هاكان غالهان أوغلو، وعزز ستيفان كيسلينغ بالثاني بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة 61 .

وعلى ملعب «كوفاس» وأمام 33702 متفرجين، فاز ماينز على كولن بهدفين نظيفين سجلهما الكوري الجنوبي كو جا – تشول 47 والبرازيلي جايرو سامبيرو بتسديدة بيسراه 83 .

وتعادل هرتا برلين مع ضيفه اينتراخت فرانكفورت 0-0 على الملعب الأولمبي في برلين.

الدوري الإنكليزي

عزز ساوثمبتون آماله بالمشاركة في الدوري الأوروبي الموسم المقبل بعد فوزه الساحق على ضيفه آستون فيلا 6-1 في افتتاح المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة من الدوري الإنكليزي. وشهدت المباراة تسجيل أسرع ثلاثية في تاريخ الدوري للسنغالي ساديو مانيه.

ورفع ساوثمبتون رصيده إلى 60 نقطة من 37 مباراة ولكنه بقي سابعاً، بعدما سجل مانيه ثلاثية 13 و14 و16 والإيرلندي شاين لونغ ثنائية 26 و38 والإيطالي غراتسيانو بيلي 81 أهداف ساوثمبتون، على ملعب «سانت ماري» وأمام 31636 متفرجاً، وسجل البلجيكي كريستيان بنتيكي هدف أستون فيلا الوحيد 45+3 .

وعلى ملعب «وايت هارت لاين» وأمام 35857 متفرجاً، أسقط سبيرز نمور هال سيتي بهدفي البلجيكي ناصر الشاذلي بكرة انفرادية 54 وداني روز بكرة طائرة من داخل المنطقة 61 . وبخسارته، بقي هال سيتي في المركز الثامن عشر 34 نقطة .

وودع قائد ليفربول ستيفن جيرارد ملعبه «انفيلد رود» بخسارة أمام كريستال بالاس الثاني عشر 1-3 أمام 44673 استقبلوه ثم ودعوه بشكلٍ مؤثر.

ولم يستفد نيوكاسل السابع عشر من تعادل هال سيتي، فعاد إلى مسلسل الهزائم بخسارته أمام مضيفه كوينز بارك رينجرز متذيل الترتيب 2-1 على ملعب «لوفتوس رود» وأمام 17608 متفرجين، وسجل للفائز ماتيو فيليبس 54 والهولندي ليروي فير 61 لنيوكاسل الذي تجمد رصيده عند 36 نقطة الفرنسي ايمانويل ريفيير 24 .

وفي مباراة بين فريقين في وسط اللائحة، حقق ايفرتون فوزاً متأخراً في الوقت القاتل على مضيفه وست هام 2-1 على ملعب «ابتون بارك» وأمام 34977 متفرجاً. وسجل البلجيكي روميلو لوكاكو هدف الفوز في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع بعدما عادل زميله ليون أوسمان 62 هدف الافتتاح لستيوارت داونينغ 62 .

وتعادل بيرنلي الهابط سابقاً ووصيف القاع مع ضيفه ستوك سيتي التاسع من دون أهداف على ملعب «تورف مور».

وضمن مانشستر سيتي بطل الموسم الماضي أمس تأهله المباشر إلى دوري أبطال أوروبا وذلك بفوزه على مضيفه سوانسي سيتي 4-2. ودخل فريق المدرب التشيلي مانويل بيليغريني مباراته ومضيفه الوايلزي وهو في المركز الثاني بفارق 5 نقاط عن جاره اللدود مانشستر يونايتد الرابع قبل مرحلتين على اختتام الموسم، وقد تمكن بفوزه الخامس على التوالي من ضمان المركز الثالث على أقل تقدير.

يذكر أن الوصافة ليست مضمونة بالنسبة لسيتي على رغم تقدمه حالياً بفارق 6 نقاط عن آرسنال، وذلك لأن الأخير يملك مباراة مؤجلة يخوضها الأربعاء المقبل ضد سندرلاند إلى جانب مباراتيه مع يونايتد لاحقاً ثم وست بروميتش البيون الذي يختتم المرحلة اليوم بمواجهة ضيفه تشلسي البطل.

الدوري الإيطالي

لم يستفد إنتر ميلان من إراحة ضيفه يوفنتوس البطل أبرز نجومه فخسر أمامه 1-2 أول من أمس في افتتاح المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الإيطالي، ومني بخسارته الأولى في ثماني مباريات.

وعلى رغم إراحة المدرب ماسيميليانو أليغري الحارس المخضرم جيجي بوفون والمدافعين جورجيو كييليني والفرنسي باتريس ايفرا ولاعبي الوسط أندريا بيرلو والتشيلي أرتورو فيدال والفرنسي بول بوغبا دخل في الشوط الثاني والمهاجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز عن التشكيلة الأساسية، عجز إنتر ميلان عن تسلق الترتيب إلى المركز الخامس وتضاءلت حظوظه بحجز مكان أوروبي له الموسم المقبل.

وسيكون يوفنتوس مدعواً أيضاً لإضافة لقب جديد إلى خزائنه الممتلئة ـ بعد إنجازه الرائع بإقصاء ريال مدريد الإسباني حامل اللقب من نصف نهائي دوري الأبطال وبلوغه النهائي ـ عندما يواجه لاتسيو في نهائي الكأس الأربعاء المقبل. ومنح الاتحاد الإيطالي فرصة ليوفنتوس للاستعداد للنهائي القاري في سعيه إلى الظفر بلقبه للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ عام 1996.

ويستضيف رجال أليغري نابولي في 23 الجاري في آخر مباراة له على أرضه هذا الموسم، ثم هيلاس فيرونا في 31 أيار أي قبل 7 أيام من المباراة النهائية لمسابقة دوري الأبطال.

وعلى ملعب «جوزيبي مياتزا» افتتح انتر ميلان التسجيل باكراً عبر مهاجمه الأرجنتيني ماورو ايكاردي بكرة ارتدت من جسمه إثر تسديدة قوية من حدود المنطقة من زميله لاعب الوسط الكرواتي مارسيلو بوروزوفيتش 9 .

وقبل انتهاء الشوط الأول حصل يوفنتوس على ركلة جزاء تسبب بها الصربي المخضرم نيمانيا فيديتش، وللمرة الرابعة هذا الموسم، بخطأ على المهاجم المخضرم اليساندرو ماتري ترجمها لاعب وسطه الدولي كلاوديو ماركيزيو 42 .

وفي وقت كانت تتجه المباراة نحو التعادل، سدد موراتا كرة يمينية من حافة المنطقة قدمها الحارس السلوفيني سمير هاندانوفيتش هدية للسيدة العجوز، إذ أفلتها من يديه نحو الشباك 83 ، ليؤكد موراتا أنه بطل الأهداف الحاسمة في نهاية الموسم.

من جهة أخرى، انتزع لاتسيو المركز الثاني من جاره روما بفوزه الثمين على مضيفه سمبدوريا بهدف وحيد سجله الأرجنتيني سانتياغو خوان جنتيليتي في الدقيقة 54 بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية. ورفع لاتسيو رصيده إلى 66 نقطة.

وأسقط ساسوولو ضيفه ميلان 3-2 وأبعده من التأهل إلى بطولة الدوري الأوروبي الموسم المقبل.

وسجل دومينيكو بيراردي أهداف ساسوولو في الدقائق 13 و31 و78، وجاكومو بونافنتورا والبرازيلي اليكس دا كوستا هدفي ميلانفي الدقيقتين 33 و51 على التوالي.

وتجمد رصيد ميلان العاشر عند 46 نقطة، أي بفارق 9 نقاط عن فيورنتينا صاحب المركز السادس المؤهل إلى بطولة الدوري الأوروبي، وفقد بالتالي إي فرصة في التأهل. ورفع ساسوولو في المقابل رصيده إلى 43 نقطة في المركز الثاني عشر.

وتألق جنوى الذي اكتسح تورينو 5-1 في المرحلة السابقة، وأسقط مضيفه أتالانتا في عقر داره 4-1، رافعاً رصيده إلى 56 نقطة وضعته موقتاً في المركز الخامس على لائحة الترتيب وهو الثاني المؤهل إلى يوروبا ليغ.

وافتتح صاحب الأرض التسجيل بواسطة التشيلي ماوريسيو بينيا 18 من ركلة جزاء ، ورد ليوناردو بافوليتي بهدف التعادل من ضربة رأس 30 . وفي الشوط الثاني، وأضاف أندريا برتولاتشي الهدف الثاني 57 قبل أن يسجل الإسباني ياجو فالكيه هدفين 61 و73 .

وفاز تورينو على كييفو 2-0 سجلهما الأرجنتيني مكسيميليانو لوبيز 51 من ضربة رأس و69 .

وتغلب هيلاس فيرونا على إمبولي بهدفين لفانغليس موراس 24 وياكوبو سالا 67 مقابل هدف لريكاردو سابونارا 6 .

وسقط كالياريا أمام باليرمو 0-1 سجله الأرجنتيني فرانكو فاسكيز 9 .

وتختتم المرحلة اليوم بلقائي فيورنتينا مع بارما، ونابولي مع تشيزينا.

الدوري الفرنسي

توج باريس سان جرمان بطلاً للدوري الفرنسي للعام الثالث على التوالي بفوزه على مضيفه مونبلييه 2-1 على ملعب «لاموسون» في مونبلييه وأمام 27930 متفرجاً في المرحلة السابعة والثلاثين قبل الأخيرة.

وهو اللقب الخامس لباريس سان جرمان في تاريخ الدوري بعد عامي 1986 و1994. كما هو اللقب الثالث لباريس سان جرمان هذا الموسم بعد كأس الأبطال وكأس الرابطة، وهو يملك فرصة تحقيق رباعية محلية تاريخية حيث يخوض المباراة النهائية لمسابقة الكأس ضد أوكسير من الدرجة الثانية في 30 الجاري.

وخاض باريس سان جرمان المباراة في غياب هدافه الدولي السويدي العملاق زلاتان إبراهيموفيتش وجان كريستوف باهيبيك بسبب الإصابة والدوليين الإيطاليين ماركو فيراتي وتياجو موتا بسبب الإيقاف.

وضرب باريس سان جرمان بقوة في بداية المباراة وافتتح التسجيل مبكراً عبر لاعب وسطه الدولي بليز ماتويدي عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من أدريان رابيو عند حافة المنطقة وسددها بيمناه على يسار الحارس جوناثان ليجالي 17 . وأضاف الدولي الأرجنتيني إيزيكييل لافيتزي تقدم فريق العاصمة بالهدف الثاني عندما تلقى كرة عرضية من المدافع الدولي العاجي سيرج أورييه فتابعها بيمناه من مسافة قريبة على يسار الحارس ليغالي 25 .

وسجل انطوني مونييه هدف الشرف لأصحاب الأرض من تمريرة عرضية من الجهة اليمنى خدعت الحارس الدولي الايطالي سالفاتوري سيريغو الذي كان متقدماً عن عرينه وعانقت الزاوية اليسرى البعيدة 40 .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى