الفرزلي من عين التينة: تعيين موعد الجلسة بيد رئيس المجلس حصراً

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر أمس نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي الذي أشار بعد اللقاء إلى أنّ «الهمّ الشاغل» للرئيس بري «هو كيفية إعادة تكوين السلطة بانتخاب رئيس الجمهورية، رئيس جمهورية يملأ الشغور وقادر على إدارة وصناعة الوحدة الوطنية، وأن يقود الحوار الوطني في لبنان، رئيس جمهورية تتحدّد معايير قدرته على دور ومدى مدّه بدعم المكون الذي ينتمي إليه». وأضاف: «أما مسألة المواعيد والمواقيت للجلسة الانتخابية فهي مسألة شكلية عندما يتوافر التوافق حول إنتاج رئيس، فعندها من الممكن جداً أن يدعو خلال 24 ساعة إلى انتخاب رئيس للجمهورية، لذلك فإنّ كلّ كلام بصرف النظر عن الجهة التي تطلقه عن مواعيد معينة لا قيمة له لأنه، كما ورد في الدستور، فإنّ صلاحية تعيين موعد الجلسة هي حصراً بيد رئيس مجلس النواب وباستطاعته أن يدعو إليها عندما تتوافر الظروف الموضوعية لانتخاب رئيس للبلاد». وتابع: «لذلك فإنّ التعبير الذي أطلق اليوم «الرئيس القادر»، ثم يسترسل صاحب هذا التعبير للقول «رئيس يرضي الجميع»، نأمل بأن تطبق هذه القاعدة على رؤساء السلطات كافة عندما يجري الحديث عن الرئيس الذي يرضي الجميع وألا يطبق هذا القول فقط على رئاسة الجمهورية بحيث يتحول الرئيس إلى حالة مكانية تملأ الشغور من دون المكانة التي تجعل من رئيس البلاد رئيساً فعلياً يقود البلاد إلى حيث يجب أن تقاد».

وختم الفرزلي: «إنّ الهموم الوطنية والإقليمية عند دولة الرئيس بري تحتل موقعاً متقدماً في تفكيره، وهو منشغل دائماً في دعم مسيرة تأمين الاستقرار ونقل البلاد من حال إلى حال».

وكان بري استقبل الوزير السابق عبدالله فرحات الذي أوضح «أنّ البحث تركز حول الاستحقاق الرئاسي ووجوب العمل على تضافر الجهود الوطنية والمسيحية لانتخاب الرئيس الجديد».

كما تلقى برقية من قائد قوات «اليونيفيل» في الجنوب الجنرال لوتشيانو بورتولانو معزياً بضحايا كارثة الطائرة الجزائرية اللبنانيين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى