اجتماع شخصيات وعشائر عراقية في تركيا: نرفض أيّ محاولة لتقسيم البلاد

أفاد بيان ختامي لاجتماع عُقد في تركيا ضمّ شخصيات سياسية وعشائرية عراقية أمس، بأنّ الاجتماع شهد التأكيد على وحدة واستقرار العراق، مشيراً إلى أنّ المجتَمعين أبدوا رفضهم إزاء أيّ محاولة لتقسيم العراق ودعوا الحكومة للمساهمة بإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم.

وذكر البيان أنّ «شخصيات سياسية واجتماعية وفكرية عراقية بحثت أوضاع العراق في مرحلة ما بعد «داعش»، وتمّ في الاجتماعات التشاوريّة التي جرت في تركيا خلال اليومين الماضيين تأكيد وحدة وأمن واستقرار العراق ورفض أيّ صيغة أو محاولة لتقسيم العراق أرضاً وشعباً».

وأضاف أنّه «جرى خلال الاجتماع بحث مساعدة النازحين والمهجّرين الذين تقطّعت بهم السُّبل من أبناء المحافظات التي تحرّرت من «داعش» الإرهابي، والسعي إلى مؤازرة الملايين من الرجال والنساء والأطفال الذين يواجهون أصعب الظروف، واتّفق المجتمعون على دعوة المجتمع الدولي ومنظّماته إلى تحمّل مسؤوليّاتهم وتقديم الدعم الفوري للنازحين في العراق».

وأشار البيان إلى أنّه «تمّت مناقشة البحث عن المساعدة في تأهيل المحافظات المنكوبة وإعادة اعمارها لتشجيع عودة النازحين إلى ديارهم، وفي هذا الإطار تمّت دعوة الحكومة العراقية للمساهمة بفعاليّة في عودة النازحين».

وتابع أنّ «المجتمعين من سياسيّين وقادة مجتمع مدني وزعماء عشائر وأكاديميّين، شدّدوا على أنّ اللقاءات التشاورية تجري في إطار الدستور العراقي، وتهدف إلى دعم جهود إصلاح العملية السياسية في العراق، ودعوا إلى دعم السِّلم الأهلي من خلال خطة استراتيجيّة لتنمية وتوزيع الثروة بشكل عادل وتوفير فرص العمل للشباب».

ولفتَ البيان إلى أنّ «المجتمعين اتّفقوا على مواصلة حواراتهم التشاوريّة في المستقبل القريب بهدف بلورة رؤى مشتركة لمواجهة تحدّيات مرحلة ما بعد داعش».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى