من هنا وهناك

أقامت الجامعة الأنطونية أمسية موسيقية، في دير سيدة الزروع في الحرم الرئيس للجامعة في الحدت ـ بعبدا، بحضور النائبين علي عسيران وإدغار معلوف، رئيس الجامعة الأب ميشال جلخ، الرائد مروان منصور ممثّلاً مدير عام جهاز أمن الدولة اللواء أنطوان صليبا، والملحق الثقافي في السفارة الفرنسية إريك لوبا، ونائب رئيس مجموعة «BMW» الألمانية الدكتور ديرك درايهر على رأس وفد، وشخصيات وجمع من الوجوه السياسية والدبلوماسية والعسكرية والأكاديمية والثقافية والإعلامية.

أحيا الحفل، الرباعي الوتري الفرنسي «Quatuor Za de» المؤلف من شارلوت جويار Charlotte Juillard، وبولين فريتش Pauline Fritsch على الكمان، وسارة شيناف Sarah Chenaf على الفيولا، وجولييت سالمونا Juliette Salmona على التيشللو.

وحصد الرباعي على عدد من الجوائز العالمية ومنها الجائزة الأولى للمسابقة العالمية جوزف هايدن 2012، وأبهر جمهوره بأدائه المتقن، وهو أفرد خلال الأمسية مساحة لمعزوفات مميزة حملت تواقيع مؤلّفين موسيقيين مشهورين أمثال: لودفيغ بيتهوفن، جوزف هايدن، وكلود دوبوسي.

تجدر الإشارة إلى أن الأمسية المقبلة ستقام الأربعاء 9 أيار المقبل في كنيسة سيدة الزروع، وتجمع عازف البيانو جوليان ليبير Julien Libeer الحائز على جائزة Juventus، وعازف الكمان لورنزو غاتو Lorenzo Gatto الذي نال المرتبة الثانية في مسابقة Concours Reine Elizabeth 2009.

جائزة جديدة لـ«على سطح دمشق»

حصد الفيلم السوري الروائيّ القصير «على سطح دمشق» للسيناريست سامر محمد إسماعيل المزيد من الجوائز العربية والدولية، حيث فاز بجائزة أفضل سيناريو ضمن المسابقة الرسمية للدورة الخامسة من مهرجان ابن جرير للسينما في المغرب.

والمهرجان الذي تنظّمه جمعية «بانوراما للثقافة والتنمية» بالشراكة مع المعهد المتخصّص للسينما والسمعيّ البصريّ تحت عنوان «السينما والقيم الإنسانية الكونيّة قيمة السعادة»، اختتمت فعالياته مؤخراً في مدينة ابن جرير المغربية.

ويتحدّث الفيلم للمخرج المهنّد كلثوم عن جيل يعيش حياته افتراضياً ويعجز عن تحقيق ذلك في الواقع الذي فاقمت الحرب على سورية مفارقاته الصادمة وأحالت الأمكنة إلى حوافّ خطرة للغاية، معلناً حبّ الاستمرار في الحياة رغم جميع أنواع الموت، والبحث عن الحبّ مهما كان مستحيلاً.

يذكر أن الفيلم من بطولة الفنانين: لينا حوارنة، وسيم قزق، لارا بدري، عامر العلي، هنوف خربوطلي، يامن سليمان، حمادة سليم، والإعلاميين ربى الحجلى وطارق علي.

يشار إلى أن الفيلم نال جوائز دولية عدّة كان آخرها «جائزة أفضل سيناريو» ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الاحترافية في مهرجان تطاوين الدولي لسينما الحبّ والسلام في مدينة تطوان في المغرب.

ثلاثي «أماديوس» في دار الأسد

سعى ثلاثي «أماديوس» النفخيّ الخشبي إلى تقديم أمسية لموسيقى الحجرة ذات لمسة خاصة بهدف تعريف متذوّقي الموسيقى الكلاسيكية بالمؤلّفات العالمية التي كتبت للآلات النفخيّة.

الأمسية التي شارك فيها كلّ من العازفين طارق حاتم على الفلوت وجول شاهين على الكلارينيت وطوني الأمير الباصون، احتضنتها القاعة متعدّدة الاستعمالات في دار الأسد للثقافة والفنون في دمشق.

وقدّم الثلاثي في الأمسية مجموعة منتقاة لأعمال أهم المؤلفين العالميين التي كتبت لهذه الآلات على أمل أن يقدّم في الحفلات المقبلة برامج جديدة. في حين عكس العازفون الثلاثة انسجاماً عالي المستوى لتأتي حركاتهم سلسة الأداء وسريعة التنفيذ.

بدأت الأمسية بعمل للمؤلّف الموسيقيّ النمسوي فولفغانغ أماديوس موزارت، الذي سمّي الثلاثي النفخي تيمناً به فجاءت المقطوعة «ديفيرتيمنتو» رقم 3 «سلم سي بيمول ماجور» ذات الحركات المتنوعة بين الحيوية والبطيئة والحيوية والنشيطة لتضفي تناغماً خاصاً بين الآلات الثلاث وتعطيها غنى بالألوان.

المقطوعة الثانية كانت للمؤلّف الفرنسي شارلز كوشلان حيث عزف الثلاثي مقطوعة «سلم صول ماجور مصنّف رقم 92» ذات الحركات البطيئة والمعتدلة والحيوية والنشيطة.

واختتمت الأمسية بمقطوعة للمؤلّف الألماني كاسبر كومر حيث عزف الثلاثي «سلم فا ماجور مصنّف رقم 32» لتأتي الحركات حيوية ورشيقة معتدلة البطء ومعتدلة السرعة.

يذكر أنّ العازف طوني الأمير تخرج في المعهد العالي للموسيقى في دمشق باختصاص آلة الباصون، وهو عازف أساسي لها في الأوركسترا السمفونية الوطنية، وشارك معها في معظم حفلاتها داخل سورية وخارجها، وسجّل صولو لبعض الأعمال التلفزيونية والسينمائية ويعمل مدرّساً لهذه الآلة في المعهدين العالي وصلحي الوادي.

العازف جول شاهين تخرّج في معهد صلحي الوادي عام 2015، ليلتحق بالمعهد العالي للموسيقى وشارك بورش عمل وحفلات الأوركسترا السورية للأطفال واليافعين بقيادة البريطاني هاوارد ويليامز.

أما الفنان طارق حاتم فحاصل على إجازة في الموسيقى اختصاص فلوت من المعهد العالي للموسيقى في دمشق. شارك في عدد من الحفلات كعازف صولو وعازف مع الأوركسترا السمفونية الوطنية وأوركسترا البحر المتوسّط داخل سورية وخارجها. قدّم في ألمانيا عدداً من الحفلات الموسيقيّة المنفردة وهو مدرّس في المعهد العالي.

… ومهرجان «موسيقى الباروك»

اكتشاف المخزون الموسيقيّ الممتع والصعب الذي يحفّز الموسيقيّين السوريين الشباب كان هدف إطلاق أولى حفلات «مهرجان موسيقى الباروك» بنسخته الثالثة مساء الأحد الفائت، وذلك على خشبة مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون.

ويتميّز المهرجان الذي يستمر لغاية 26 الشهر الحالي باجتماع أساتذة في المعهد العالي للموسيقى وطلّابهم بهدف مساندتهم ونقل خبراتهم، فكانت أمسية اليوم الأول مخصّصة لأعمال رائدَي موسيقى الباروك وهما الألماني باخ والإيطالي فيفالدي.

وظهر في الأمسية المستوى الذي يتمّتع به العازفون الأكاديميون في سورية لتنفيذ أعمال تعدّ الأمّ المباشرة للموسيقى الكلاسيكية وتتسمّ بالجمال الشديد المفرط ولا سيّما مع آلات قليلة الشيوع كالهاربسيكورد التي عزف عليها مجد سليمان، إضافة إلى العزف المنفرد على الكمان مع رهام علي، وكلّ من رشيد هلال وبديع الهندي وماهر داكشلي ونادين السمان على الكمان وجورج موسى نارام راشد على آلة الفيولا، وصهيب السمان على التشيللو وعمر عبيد كونترباص.

وتعود موسيقى الباروك إلى الفترة الممتدة بين عامَي 1600 و1750 حيث ظهرت في الموسيقى الإيطالية بشكل خاص على شكل تأثيرات لونية توضّحت في تعدد مجاميع الكورس أي كتل الأصوات البشرية التي تتبادل الغناء وتتجاوب وتتداخل مع بعضها وفي استعمال نوع من الغناء يدعى الهرمونية الكروماتيكية تتخلله فواصل ورقصات وغناء جماعي.

وتميّز عصر الباروك بكثرة الزخرفة في الموسيقى وخلاله وجدت جذور القوالب الموسيقيّة التي تختص بالهياكل الانشائية للمؤلّفات الموسيقيّة المتنوعة مثل سوناتا وكونشيرتو وفوغا ومن أهم المؤلفين الموسيقيّين في هذا العصر أركانجلو كوريلي وأنطونيو فيفالدي ويوهان سباستيان باخ وكلاوديو مونتيفيردي وجورج فريدريك هاندل.

سكارليت جوهانسون وفيلم «Avengers: Infinity War»

ظهرت النجمة العالمية سكارليت جوهانسون للمرّة الأولى في مناسبة رسمية مع خطيبها كولين جوست في العرض الأول لفيلمها الجديد «Avengers: Infinity War» منذ يومين في لوس أنجلوس، حسبما أكّد موقع «جاست غارد».

والتقطت عدسات مصوّري الباباراتزي صوراً للثنائي على السجادة الحمراء فور وصولهما، حيث ظهرت جوهانسون بفستان فضّي أنيق وبملامح سعيدة ومندمجة مع خطيبها، كما ظهرت أيضاً في العرض الخاص النجمة العالمية بري لارسون وخطيبها آلِكس غرينوالد.

وكانت جوهانسون قد دخلت في علاقة مع نجم برنامج «SNL» الشهير كولن السنة الماضية، وذلك بعد انفصالها عن زوجها بشهر واحد فقط.

ويذكر أن «Avengers: Infinity War» من بطولة روبرت داوني جونيور، كريس إيفانز، مارك رافلو، سكارليت جوهانسون، وأنتوني ماكي. وهو من إخراج جو وأنطوني روسو، ومن إنتاج «كيفن». وتدور أحداث الفيلم حول وصول العملاق «ثانوس» إلى الأرض، وتجميعه الأحجار الأزلية الستّة، في محاولة من «الأفينغرز» لإيقافه قبل تدمير العالم للمرّة الأخيرة.

الفيلم هو النسخة الجديدة من سلسلة عالم مارفل السينمائي الشهيرة «Avengers»، والذي عرض أوّل أجزائه عام 2012، وحقّق إيرادات تخطّت المليار دولار عالمياً، مروراً بالجزء الثانى «Avengers: Age of Urtlon» عام 2015، وتخطّت إيراداته أيضاً حاجز المليار دولار، ومن المتوقّع أن يحقّق الجزء الجديد من السلسلة نجاحاً جماهيرياً كبيراً خلال الأسابيع الأولى من عرضه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى