النهائي المرتقب بين قطر واليابان

يلعب منتخبا قطر واليابان اليوم الجمعة، على إستاد مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي، المباراة النهائية لبطولة كأس آسيا لكرة القدم 2019. وستشهد المباراة صراعات فردية على الصعيد التدريبي، واللاعبين، وأهمها مواجهة بين المعز علي ويويا أوساكو.

ولا شك في أن المهاجم القطري المعز علي، يعتبر أحد أكبر اكتشافات هذه البطولة، بعدما سجل 8 أهداف في 6 مباريات، ليعادل الرقم القياسي الذي يمتلكه الإيراني علي دائي.

يبدو أن المعز علي، سيصبح أول لاعب قطري ينجح في الفوز بجائزة هدّاف كأس آسيا، علماً بأنه كان حصل العام الماضي على جائزة هدّاف بطولة آسيا تحت 23 عاماً، في الصين.

وكذلك يضم منتخب قطر في صفوفه لاعب آخر سجل إنجاز كبير، وهو أكرم عفيف الذي صنع 8 أهداف لزملائه خلال المباريات الست السابقة في البطولة.

وفي الجهة المقابلة، فإن منتخب اليابان يمتلك سلاحا هجومياً خطراً يتمثل في المهاجم يويا أوساكو، والذي عاد من الإصابة ليسجل هدفين حاسمين ساهما في تحقيق الفوز أمام إيران 3-0 في الدور قبل النهائي.

ورغم أن المعز علي يتصدر الهدافين بفارق كبير، إلا أن أوساكو كان أكثر فعالية، بعدما سجّل 4 أهداف في 3 مباريات، بمعدّل هدف في كل 53.5 دقيقة لعب، مقابل هدف كل 66 دقيقة لعب للمعز علي.

وتجدر الإشارة إلى أن منتخب اليابان يعتبر من أكثر الفرق نجاحاً في تاريخ بطولة كأس آسيا، وتوّج باللقب القاري 4 مرات من قبل أعوام 1992 و2000 و2004 و2011، وهي المرات الأربع التي تأهل فيها إلى النهائي.

تلقّى المنتخب الياباني هدفاً واحداً فقط في النهائي، وكان ذلك عندما تفوق على الصين 3-1 في المباراة النهائية النسخة عام 2004، وفاز الفريق 3 مرات في النهائي خلال الوقت الأصلي، مقابل فوز واحد في الوقت الإضافي عام 2011 أمام أستراليا.

وفي الجهة المقابلة، فإن منتخب قطر يخوض المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه، علماً بأن أبرز نتائجه قبل ذلك كانت بلوغ الدور ربع النهائي مرتين عامي 2000 و2011.

وسبق أن تواجه الفريقان في 4 مباريات من قبل في كأس آسيا، وكان الفوز مرة واحدة من نصيب كل فريق، مقابل التعادل في مباراتين.

وفاز منتخب قطر في المواجهة الأولى بين الفريقين، بنتيجة 3-0 في العام 1988، ثم تعادلا 1-1 في لبنان خلال نسخة عام 2000. وفي المواجهة الثالثة عام 2007 في هانوي، تعادلا بنتيجة 1-1، في حين شهدت المواجهة الأخيرة بينهما فوز اليابان 3-2 خلال كأس آسيا 2011 في قطر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى