تكاليف الابتكار.. باقتدار

كثيراً ما يُعتقد بأن مصطلح الابتكار يعني خلق شيء جديد

فإذا علمت بأن أحد التعاريف لـ «Evan Shellshear إيفان تشللشير» صاحب كتاب «innovation tools» يربط الابتكار بين حداثة الشيء المبتكر وهدف وقيمة المشروع المستهدف.. والمشروع هنا هو أنشطة تنفيذ المشروعات التي تقدم منتجات وخدمات يتطلبها المجتمع ويرى أنها ضرورية ومفيدة.. وغالباً ما تكون ذات طابع تجاري سمتها المشتركة بأنها تنطوي على نمط محدد من المخاطرة التي تعد جزءا أصيلاً من عملية الابتكار.. وأما الابتكارية فهي مراهنتك للعالم أجمع على قدراتك الذهنية فأنت وفكرتك في كفة والجميع في كفة ثانية.. وفي هذه الحالة فإن مساعدة المبتكرين ذوي العقول الراجحة لك ستكون موضع ترحيب، إلا أنه عليك أن تدرك مسبقاً بأن الابتكار قد يكلفك الكثير..

ويراودني:

هل نحن ممن يتمتع بجهوزية عالية لتحمل أعباء وتكاليف وتبعات الابتكار؟

أم أننا غير مستعدين لتكريس تفكيرنا لأشياء قد تكون نتيجتها تكاليف مختلفة في الفشل وفي الانهيار؟

«توماس أديسون» أثبت نجاح أحد أهم الاستراتيجيات بالحد من مخاطر الابتكار.. استراتيجية السمسرة التكنولوجية التي تتمحور حول الحد من تكاليف الابتكار بالجمع بين التكنولوجية المعروفة للوصول إلى حلول جديدة.. فكثيراً ما كان يردد «كي تبتكر أنت بحاجة إلى مخيلة خصبة وكومة من الخردة». فأشار بالخردة إلى الأشياء البسيطة لا الثمينة.. لطالما أن الابتكار يمكن له أن يحصل.. فلما لا يكون منخفض التكلفة!

ولكن ماهي أنواع التكلفة؟

«جيف هاو» و»مارك روبينسون» ابتكرا مفهوم «crowdsourcing « الذي يتمثل في البحث عن أطراف خارجية من الجمهور للمساهمة في مشروع ما بوقتهم أو مالهم وقد يتلقون مقابلاً مادياً لهذه المساهمات وفي الغالب تطوع..

استراتيجية اسناد المهام إلى أطراف خارجية هدفها اقتسام المخاطر ومضاعفة المكاسب وتحقيق أعظم الفوائد خاصة بحسب رأيهم إذا كانت الابتكارات فوضوية وتتطلب وجهات نظر متضاربة أو مختلفة أو متنوعة..

ويعتبر «ابتكار موسوعة ويكيبيديا» أحد أكبر مشروعات اسناد المهام إلى الجمهور بحوالي 70 ألفاً من المحررين الناشطين.. ولا يعتبر هؤلاء المساهمين منتجي أكبر بنك معلوماتي فقط بل أيضاً يغذون ثورة المصادر المفتوحة.

ليس ما يستوقفني ماورائيات أهداف الجمهور المساهم في ابتكار كهذا.. إنما.. الجمهور الذي لا يدرك ولا يعي وليس لديه أدنى فكرة حول أهداف بعض الابتكارات وماهية القيمة أو سبب الدعم المقدم من أجله؟

ماذا عن هذا الجمهور المتلقي؟

ريم شيخ حمدان

سورية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى