مدمّرتان أميركيّتان تعبران مضيق هرمز

أكد مسؤولون في البنتاغون لوسائل إعلام أن «مدمرتين أميركيتين عبرتا أول أمس، مضيق هرمز قبالة سواحل إيران ودخلتا مياه الخليج، دون وقوع أي حوادث».

وقال مسؤول عسكري أميركي في حديث إلى صحيفة «وول ستريت جورنال» إنّ «المدمرتين ماكفول و غونساليس دخلتا بعد ظهر أول أمس مياه الخليج دون التعرّض لأي استفزازات من قبل الحرس الثوري الإيراني»، في ما وصفه بـ»أكثر عملية عبور من حيث الهدوء منذ وقت طويل».

وتستطيع كل من هاتين المدمّرتين حمل ما يصل إلى 90 صاروخاً من طراز «توماهوك» وأطرزة أخرى على متنها.

كما أكد مسؤولون في البنتاغون لقناة «فوكس نيوز»، أن «مجموعة سفن ضاربة بقيادة حاملة الطائرات أبراهام لينكولن ، تضمّ أيضاً أربع سفن أخرى، توجهت إلى شمال بحر العرب لردع إيران»، فيما أشار «المعهد البحري العسكري الأميركي» غير الحكومي على موقعه الإخباري إلى أن سفينة الإنزال «كيرسارج» البرمائية تتمركز قبالة سواحل الإمارات، ليرتفع بذلك عدد السفن الحربية الأميركية في المنطقة إلى سبع سفن على الأقل.

ويمكن أن تنتشر على متن « كيرسارج» 30 طائرة ومروحية، بما فيها قاذفات «إف-35».

وأرسلت واشنطن هذه القوة البحرية إلى المنطقة بدعوى تزايد خطر إيران والفصائل الإقليمية المتحالفة معها على القوات الأميركية في الشرق الأوسط.

وأشار «المعهد البحري العسكري الأميركي» إلى أن السفن الأميركية دخلت المنطقة بالتزامن مع التحقيق في حادث تعرّض أربع ناقلات نفطية لـ»أعمال تخريب» مؤخراً قبالة سواحل الإمارات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى